مناقشات روسية - أممية بشأن سوريا - It's Over 9000!

مناقشات روسية - أممية بشأن سوريا

بلدي نيوز 

ناقشت وزارة الخارجية الروسية، أمس الخميس، آخر مجريات القضية السورية، مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، في العاصمة الروسية "موسكو".

وقالت الخارجية الروسية في بيان مقتضب، أن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، ناقش مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، تفعيل الجهود الدولية لتسوية الأزمة السورية سياسيا، مؤكدين على ضرورة استمرار عمل اللجنة الدستورية.

ووفقاً للبيان، فإن الطرفين بحثا أيضاً وبشكل مفصل تطورات الأوضاع الحالية في سوريا بالتركيز على المهمات الملحة الخاصة بالاستجابة الإنسانية الشاملة على تدهور الأحوال الاجتماعية الاقتصادية في البلاد على خلفية جائحة كوفيد-19".

وتطرق الجانبان إلى مسائل تفعيل الجهود الدولية المناسبة وتوحيد المجتمع الدولي حول الضرورة التي لا بديل لها المتمثلة في التسوية السياسية الدبلوماسية بناء على الإعادة الكاملة لسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدتها ووحدة أراضيها.

وتبادل لافروف وبيدرسن الآراء بشأن آفاق تمرير العملية السياسية التي سيقودها وسينفذها السوريون بأنفسهم بدعم من الأمم المتحدة، الأمر الذي ينص عليه القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وأعرب لافروف وبيدرسن عن رأي مشترك حول ضرورة استمرار عمل اللجنة الدستورية دون شروط مسبقة وأي تدخل من الخارج باعتبارها منصة فريدة للحوار السوري المباشر وتعزيز الثقة.

وكانت كشفت مصادر دبلوماسية لوكالة "تاس" الروسية، أمس الخميس، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف، سيعقد لقاءً مع غير بيدرسن في العاصمة موسكو، لمناقشة نتائج الاجتماع الدولي الـ 16 بصيغة أستانا بشأن سوريا.

ورجحت للوكالة أن تكون القضية الرئيسية على طاولة المحادثات بين لافروف وبيدرسن التحضير للدورة السادسة للجنة صياغة الدستور السوري في جنيف.

وأوضحت أنه من المحتمل أن يتطرق بيدرسون إلى موضوع إمكانية إطلاق حوار دولي جديد حول سوريا، والذي يمكن في إطاره بحسب المبعوث الأممي، مناقشة الوجود الأجنبي في البلاد.

وفي التاسع من حزيران/يونيو الناضي، خرجت الدول الضامنة لمسار "أستانا" ببيان مشترك حول الأوضاع عن سوريا منها الحفاظ على الهدوء في إدلب، والتأكيد على الاتفاقات القائمة بشأن إدلب، إضافة على عدم الاستيلاء على عائدات النفط السوري، وأخيرا التعاون على القضاء على تنظيم "داعش".

مقالات ذات صلة

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا

شهيد مدني بقصف النظام على ريف حلب