تقرير: "عدوانية إيران" ستعيد "إدارة بايدن" للشرق الأوسط - It's Over 9000!

تقرير: "عدوانية إيران" ستعيد "إدارة بايدن" للشرق الأوسط


بلدي نيوز

رأى تقرير تحليلي لمجلة "فورين بوليسي" إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ربما لا يصل إلى مبتغاه في التقليل من الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط، بعد تصعيد الأعمال العدوانية من جانب إيران مؤخرا.

وأشار تقرير المجلة الأمريكية إلى أن النظام الإيراني خلال المرحلة الانتقالية التي يتولى فيها الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي مقاليد الحكم، سيكون أكثر عدائية في المنطقة سواء من جانبها أو عبر وكلائها، مما يحد من جهود الرئيس بايدن بتحويل التركيز على منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وكانت كل إدارة أمريكية سابقة تسعى في الغالب لتجنب زيادة الاهتمام بمنطقة الشرق الأوسط، والتركيز بدلا من ذلك، على تهديدات أكبر في مناطق أخرى.

وخلال الأسابيع الأخيرة، انسحبت إيران من طاولة المفاوضات النووية في فيينا ومنذ ذلك الوقت، تصاعد وتيرة الهجمات في المنطقة على أهداف أميركية وسفن في الخليج وبحر العرب، طبقا لتقرير المجلة.

هذه الهجمات التي تتهم فيها طهران، جعلت أي عودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، المعروف باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة"، أكثر صعوبة، كما يقول الباحث في مجموعة الأزمات الدولية علي فايز، وهو المساعد السابق لكبير المفاوضين الأميركيين روبرت مالي.

ولم يعد بإمكان مفتشي الأمم المتحدة رؤية ما تفعله طهران داخل منشآتها النووية، في وقت يزيد فيه النظام من وقت اختراقه لأشهر محدودة فقط باستخدام التقنيات الحديثة في تخصيب اليورانيوم. 

وتطالب طهران بما هو مستحيل من واشنطن: أن يضمن الأميركيون عدم انسحاب أي رئيس أميركي مستقبلي من الاتفاقية كما فعل ترامب.

يضيف فايز: "تبدو إيران واثقة من أن الوقت في صالحها ويمكنها تأمين تنازلات أوسع من الولايات المتحدة على افتراض أن نفوذ إيران يمكن أن يزداد بسرعة أكبر من قدرة الغرب على تحمل المزيد من الألم المالي أو الرغبة في العمل العسكري".

يُعد سلوك طهران العدواني جزءا من نمط بدأ عام 2019، مع الولايات المتحدة، بعد قرار الرئيس دونالد ترامب عدم مهاجمة إيران لإسقاطها طائرة استطلاع أميركية بدون طيار. 

ومن المحتمل أن يكون التصعيد الأخير أيضا رد فعل على إشارات بايدن القوية، بأنه يريد العودة إلى الاتفاقية النووية لعام 2015، وذلك لتحويل تركيزه بشكل أكبر على المحيطين الهندي والهادئ والتهديد القادم الصين.

ويرى الزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، دنيس روس، أنه من الصعب أن يتم تجاهل منطقة الشرق الأوسط.

كان الرئيس بايدن قد أمر بشن غارات جوية على المواقع التي تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران، أكثر من مرة منذ دخوله البيت الأبيض. 

في أوائل الشهر الماضي، تعرض دبلوماسيون وقوات أميركية للاستهداف في العراق وسوريا بثلاث هجمات صاروخية وطائرات مسيرة في رد إيراني على الضربات الأميركية على ما يبدو.

وأضاف روس، الذي عاد مؤخرا من رحلة استغرقت أسبوعا في السعودية، إن إيران خففت قليلا من تصعيدها خلال بدء محادثات مع الرياض بشأن الحرب بالوكالة بين الجانبين في اليمن.

لكن "السعودية لا تعتقد أن تلك المحادثات ستؤتي ثمارها، وليس لديها توقعات بالحوار مع الإيرانيين. ولا ترى أي تغيير حقيقي في سلوك إيران"، وفقا لروس.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

اغتيال مدير هيئة الأوقاف التابعة للنظام في مدينة الميادين

حزب الله يستبدل الطرق البرية بأخرى بحرية لشحن أسلحته إلى سوريا

رسائل سرية مسربة تثبت محاولات إيران للسيطرة على سوق الزيوت والشحوم في سوريا

أكبري"طهران تصر على مساعدة سوريا لقوة العلاقات القائمة وليس فقط من أجل المنفعة الاقتصادية"

تدريبات عسكرية في ازرع بدرعا ،ماهدف النظام منها؟

السفير الإيراني في دمشق " العلاقات مع النظام في سوريا مبنية على أساس المبادئ وليس المصالح الاقتصادية"