مصدر حقوقي: توطين الخبز يخالف 4 مواد في الدستور - It's Over 9000!

مصدر حقوقي: توطين الخبز يخالف 4 مواد في الدستور


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشف أستاذ القانون عصام التكروري، أن مشروع "توطين الخبز" الذي سبق وأقرته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحكومة النظام، يخالف للدستور السوري في 4 بنود منه، بحسب ما نقل موقع سناك سوري.

ورد التكروري على اﻻنتقادات التي طالت وزير التموين الجديد في حكومة النظام، عمرو سالم، بعد قراره "إلغاء التوطين" والتراجع عنه في يومٍ واحد بالقول: "الأجدى بمن اعترض على عدم دستورية قرار الإلغاء الصادر عن الوزير، أن يعترض على دستورية القرار بحد ذاته حتى يتم سحبه من قبل الجهة التي أصدرته".

وأشار التكروري إلى أن أول المواد المخالفة ترد في مقدمة الدستور الذي يعتبر أنَّ الحفاظ على كرامة المجتمع والمواطن هو هدف وغاية كل جهد وطني، ويُعد مؤشرا لحضارة الوطن وهيبة الدولة.

وكان تراجع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجديد في حكومة النظام، عن قرار إلغاء توطين الخبز الذي أصدره صباح يوم الخميس، من خلال منشور فيسبوك عبر صفحته الشخصية وحذفه لاحقا، وأوضح في منشور آخر أنه تراجع احتراما للدستور الذي يمنع اتخاذ القرارات قبل أداء القسم.

ويشار إلى أنّ آلية "توطين الخبز" تم العمل بها مطلع شهر آب الجاري، وحددت مخصصات الفرد الواحد من مادة الخبز بربطة واحدة كل يومين، بينما يحق للأسرة المكونة من ثلاثة أفراد 30 ربطة في الشهر، بسقف ربطتين يوميا.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية