"الوطني الكردي" يطالب بتعزيز العلاقات بين أطراف المعارضة وضمان حقوق الجميع - It's Over 9000!

"الوطني الكردي" يطالب بتعزيز العلاقات بين أطراف المعارضة وضمان حقوق الجميع


بلدي نيوز - (خاص)

عقد المجلس الوطني الكردي في سوريا، اجتماعه الاعتيادي اليوم السبت، وأكد على ضرورة تعزيز العلاقات مع مختلف أطر المعارضة حول مستقبل سوريا.

وجاء في البيان الذي حصلت بلدي نيوز على نسخة منه: "في ظل تلكؤ العملية السياسية وتراجع المسالة السورية من ضمن أولويات الاهتمام الدولي، يتمادى النظام في تجاهل الحقيقة السورية ومأساتها، ويمعن في استخدام العنف والاستهتار بمصير السوريين ومعاناتهم، كما تجلى ذلك مؤخرا في حصار درعا وأبنائها". 

وناشد المجلس في بيانه المجتمع الدولي والدول المؤثرة والراعية للعملية السياسية إلى تفعيلها والإسراع في إيجاد الحل السياسي المنشود في سوريا، والضغط على النظام لوقف اعتداءاته والانصياع للقرارات الدولية.

وأكد على ضرورة تعزيز العلاقات مع مختلف أطر المعارضة وقواها الديمقراطية في بناء رؤية مشتركة حول مستقبل سوريا، بهويتها المتعددة (القوميات والثقافات)، كما أجمعت عليها واعتمدتها في بيان الرياض 2، وضمان حقوق الأكراد والمكونات القومية الأخرى دستوريا.

وطالب بإنهاء الانتهاكات التي يتعرض لها أبناء مناطق "عفرين ورأس العين وتل أبيض" على أيدي بعض المجموعات من الفصائل المسلحة هناك، وضرورة توفير البيئة الآمنة لعودة النازحين منها وتسليم إدارتها إلى أهلها الأصليين.

وثمن المجلس عودة عدد من العائلات النازحة إلى ديارهم، ودعا إلى تسهيل هذه العودة، وطالب الائتلاف الوطني بتفعيل وتنفيذ الاتفاق الذي وقعه مع المجلس بخصوص وقف الانتهاكات وإعادة المهجرين.

وأكد على أهمية وحدة الموقف الكردي في هذه المرحلة الهامة وإنجاح المفاوضات التي جرت على أرضية اتفاقية دهوك، وطالب "pyd" بالكف عن الممارسات والانتهاكات التي تحول دون ذلك، وإطلاق سراح المعتقلين لديه.

ودعا الراعي الأمريكي وقيادة "قسد" بإلزام الحزب بوثيقة الضمانات التي توفر المناخ لعودة المفاوضات، كما جدد شجبه لتصريحات البعض من قيادة "pyd" وكذلك "قسد" ضد إقليم كردستان، ودعا إلى احترام سيادة الإقليم وقوانينه وأمن مواطنيه.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا