دبلوماسي روسي: بوتين والملك عبدالله ركزا على الجانب الإنساني في الشأن السوري - It's Over 9000!

دبلوماسي روسي: بوتين والملك عبدالله ركزا على الجانب الإنساني في الشأن السوري

بلدي نيوز

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، جولة مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي يقوم بزيارة عمل إلى موسكو.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن دبلوماسي روسي قوله، إن روسيا "تتعامل حالياً مع الوضع السوري من بوابة الأزمة الإنسانية بالدرجة الأولى" وإن هذا "المدخل مشترك مع الأردن أيضاً، خصوصاً مع الحرص الأردني على تخفيف معاناة السوريين في كل مناطق البلاد وبالدرجة الأولى في منطقة الجنوب السوري بسبب الانعكاسات المباشرة للتطورات في هذه المنطقة على الأردن".

وزاد أن الحديث بين الرئيس الروسي والعاهل الأردني يشكل في هذا السياق "استمراراً للجهود التي بذلتها القيادة الأردنية للمساعدة على تخفيف تداعيات الوضع الإنساني"

 في إشارة إلى أن الملك عبد الله الثاني كان طلب من الإدارة الأميركية خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن، إطلاق استثناءات من القيود التي يفرضها قانون قيصر لأهداف إنسانية". 

وقال الدبلوماسي الروسي إن "موقف موسكو يتطابق مع الموقف الأردني في التعامل مع هذا الملف".

 في الوقت ذاته، لفت الدبلوماسي إلى "عدم واقعية" التسريبات التي تم تداولها أخيراً، حول أن أحد الملفات الأساسية المطروحة على جدول أعمال زيارة الملك عبد الله إلى موسكو هو مناقشة مسائل إمدادات الغاز المصري عبر الأراضي الأردنية والسورية إلى لبنان، فضلاً عن إمدادات الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا.

وأوضح أن "هذه تخمينات غير واقعية ولا مكان لها من البحث بشكل جدي في المرحلة الراهنة". وقال الدبلوماسي إن "الأهم حالياً بالنسبة إلى الطرفين هو، فضلاً عن الجهود المبذولة لتخفيف الأزمة الإنسانية، فحص مجالات دفع آليات التسوية السياسية في سوريا ومناقشة إمكانات الأردن وروسيا للعب دور مشترك على هذا الصعيد".

مقالات ذات صلة