تفوق جديد للسوريين.. لافا محسن تحرز المركز الأول في الثانوية العامة في دهوك - It's Over 9000!

تفوق جديد للسوريين.. لافا محسن تحرز المركز الأول في الثانوية العامة في دهوك

بلدي نيوز- (لونا آغاباشي)

حصدت الطالبة السورية "لافا محسن" المركز الأول في نتائج امتحان الثانوية العامة الفرع العلمي على مستوى محافظة دهوك بإقليم كوردستان العراق بحصولها على العلامة التامة.

وتنحدر الطالبة من مدينة ديرك/ المالكية أقصى شمال شرقي سوريا، حيث نزحت مع عائلتها إلى إقليم كوردستان العراق، وأكملت تعليمها في مدارس مخيم دوميز.

الجدير بالذكر، أن الطلاب السوريين يحصدون نجاحات عديدة في دول اللجوء، ومن ذلك حصول طالبة على العلامة التامة في امتحان الثانوية العامة في ألمانيا، حيث نالت الطالبة السورية "دلوفان مصطفى" لقب أفضل طالبة على مستوى ولاية برلين الألمانية، وذلك بعد حصولها على العلامة التامة في الشهادة الثانوية لعام 2021.

ووصلت الطالبة إلى ألمانيا عام 2014 قادمة من قرية "جويق" بريف عفرين، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام ألمانية.

وعنونت صحيفة Berliner Morgenpost الخبر، "ما لا يستطيع أصحاب اللغة الأم (أي الألمان) تحقيقه تقريبا".

بالإضافة لإشادة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا "فون دير لاين"، أمام البرلمان الأوروبي، بالطلاب السوريين عموما وبالطالبة السورية "سعاد الشلح" عندما حصلت على المرتبة الأولى بالشهادة الثانوية وأكملت تعليمها بدراسة الطب، وقالت الرئيسة، عندما أفكر في اللاجئة السورية "سعاد الشلح" التي قدمت لأوروبا وهي تحلم بأن تصبح طبيبة، وفي غضون ثلاث سنوات حصلت على منحة لدراسة الطب.

وحققت الشابة السورية اللاجئة "سعاد الشلح" 18 عاما حلمها بدراسة الطب في إيرلندا من خلال منحة قدمتها لها الكلية الملكية للجراحين، وذلك بعد ثلاث سنوات من وصولها أيرلندا، وتفوقها في شهادة الثانوية العامة، الأمر الذي جعلها محط اهتمام المفوضية الأوروبية التي نشرت قصة نجاحها عبر حسابها على فيسبوك.

مقالات ذات صلة

سلطات إقليم كردستان تُوقف منح فيزا عقود العمل والسياحة للسوريين

مقتل شاب في عفرين يثير توترا واحتجاجات

قتلى وجرحى من "قسد" بغارات تركية شرق سوريا

حلب.. القبض على خلية "تفجيرات" في عفرين

خسائر لقسد بمواجهات مع الجيش الوطني بريف حلب

حلب.. القبض على تجار ممنوعات في عفرين