انخفاض إنتاج الخضار والفاكهة بمناطق سيطرة النظام إلى 70 بالمئة - It's Over 9000!

انخفاض إنتاج الخضار والفاكهة بمناطق سيطرة النظام إلى 70 بالمئة

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

انخفضت نسبة إنتاج الخضار والفاكهة في مناطق النظام، ما بين 60-70 بالمئة، وفقا لاتحاد الفلاحين التابع للنظام، الذي برر بأنه سبب ارتفاع الأسعار في السوق، مبرئا ساحة التصدير، لتلك المواد من مناطق النظام إلى دول الجوار.

وأقر عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق، التابع للنظام، محمد العقاد، أن التكلفة باتت مرتفعة حاليا الأمر الذي انعكس سلباً على أسعار الخضر، مؤكدا أن زراعة الخضر والفواكه العام الحالي أقل من الأعوام السابقة بنسبة تتراوح بين 60 و70 بالمئة، وأرجع سبب انخفاض نسبة الزراعة لارتفاع التكاليف، وقال بأن المزارع عند بيع إنتاجه لا يستطيع تغطية التكلفة التي يدفعها عند الزراعة.

كما زعم رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين، التابع للنظام، خطار عماد؛ أن أبرز أسباب ارتفاع أسعار الخضار في السوق، ناتج عن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من مازوت وأسمدة ويد عاملة، إضافة لارتفاع أجور النقل.

واستبعد عماد أن يكون هناك تأثير للتصدير على ارتفاع أسعار الخضار، على غير ما درجة العادة على لسان الصحف الموالية، او بعض المسؤولين الموالين.

ويشير تقرير لصحيفة "الوطن" الموالية، أن المزارع يقوم بشراء ليتر المازوت من السوق السوداء بسعر 3 آلاف ليرة.

وكشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق، التابع للنظام، محمد العقاد، أن أصغر بستان مزروع بمساحة 50 دونما بالخضر والفواكه يحتاج في اليوم الواحد لحدود 1000 ليتر مازوت وذلك من أجل السقاية أي إن المزارع يدفع بحدود 3 ملايين ليرة يوماً عند ما يشتري ليتر المازوت بسعر 3 آلاف ليرة وكذلك الفلينة الفارغة التي تتم تعبئة الخضر بها سعرها اليوم بحدود 1500 ليرة.

كما لفت إلى أن أجور النقل ارتفعت كذلك، فعلى سبيل المثال أصبحت أجرة سيارة نقل البندورة من منطقة إزرع في درعا إلى سوق الهال بدمشق بحدود 30 ألفا بعد أن كانت أقل من نصف المبلغ عندما كان المازوت متوفرا أكثر من الفترة الحالية.

وفي سياق متصل، أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق، التابعة للنظام، أسامة قزيز، أن عروة إنتاج البطاطا في حوران لم يتبق منها سوى 5 بالمئة وإنتاج هذه العروة كان يغطي حاجة السوق من البطاطا واليوم مع انتهاء إنتاج هذه العروة تقريبا انخفضت كميات البطاطا في السوق لذا ارتفع سعرها في السوق حاليا.

وزعم قزيز أن كلف الزراعة مرتفعة حاليا من مازوت وأسمدة وبذار وأدوية إضافة لعبوات تعبئة وأجور النقل، والمزارع اليوم تقريبا يصل لحدود التكاليف التي يدفعها.

ووفق قزيز، فإن إنتاج البندورة حاليا انخفض نتيجة موجة الحر وتضرر النبتة التي تنتج حاليا البندورة، وبأن البندورة الموجودة في السوق حاليا من إنتاج درعا والسويداء، مشيرا إلى أن كميات البندورة في سوق الهال انخفضت مؤخرا نتيجة انخفاض الإنتاج بسبب موجة الحر.

وبلغ سعر كيلو البندورة بالمفرق 1000 ل.س، والخيار 900 ل.س، والفليفلة الخضراء 1100 ل.س، والباذنجان 1000 ل.س، والبصل 950 ل.س، والبطاطا 1200 ل.س.

ويتزامن التقرير السابق الذي نشرته صحيفة "الوطن" الموالية، مع تقرير آخر، نشره برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة أن أسعار المواد الغذائية في سوريا تضاعفت بنسبة تجاوزت 100% خلال الـ 12 شهرا الماضية.

وبحسب البرنامج في تقريره الصادر يوم الاثنين الماضي فإنّ "أسعار المواد الغذائية انخفضت في جميع أرجاء سورية بنسبة واحد في المئة فقط في حزيران 2021". وأضاف "مع ذلك، ما تزال أسعار المواد الغذائية أعلى بنسبة 102 في المئة مما كانت عليه قبل 12 شهرا".

كما أوضح التقرير أن "سعر السلة الغذائية التي يعتمدها برنامج الأغذية وتشمل الخبز والأرز والعدس والسكر والزيت النباتي، انخفض بنسبة واحد في المئة بين أيار وحزيران 2021، بينما فقدت الليرة السورية واحدا في المئة من قيمتها خلال شهر حزيران".

ووفقا لتقرير الأمم المتحدة، يأتي هذا الارتفاع في أسعار أغلب المواد الغذائية والتموينية في وقتٍ تكابد الفئة الكبرى من السوريين العناء تحت خط الفقر.

وفي تموز الفائت، قال برنامج الأغذية العالمي إنّ أسعار زيت الطهي زادت 440 في المئة مقارنة بما كانت عليه قبل عام في سورية.

وفي ذات السياق، عنون موقع "الليرة اليوم" الموالي، "غلاء الغذاء يسابق ارتفاع سعر صرف الدولار"، وجاء في تقريره؛ "بينما ارتفعت المواد الغذائية والتموينية بنسبة 102% خلال الـ 12 شهرا الماضية، فإن سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية لم يرتفع إلا بنسبة تقارب من 52% في الفترة الزمنية نفسها".

وختم الموقع الموالي بالقول؛ "أي أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية اجتاز ارتفاع سعر الصرف الدولار بكثير على الصعيد المحلي. وهو ما أثار استغراب وشكوك الكثيرين حول سياسة الحكومة المتبعة في الآونة الأخيرة في السيطرة على سعر الصرف".

مقالات ذات صلة

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

القوات الأمريكية في سوريا تستهدف مصدر الصواريخ التي ضربها من العراق

"الدفاع الإسرائيلية" تتوعد ميليشيات إيران في سوريا

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

الأمم المتحدة تكشف أن صندوق التعافي المبكر سيكون خارج سوريا منعا للتسييس