عقود جديدة للمدرسين السوريين بعد فصلهم في تركيا - It's Over 9000!

عقود جديدة للمدرسين السوريين بعد فصلهم في تركيا

بلدي نيوز- (لونا آغاباشي)

ستبدأ عودة المدرسين السوريين الذين تم فصلهم في وقت سابق لانتهاء عقودهم الموقعة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، بعقود جديدة إلى المدارس خلال الأيام المقبلة.

وقالت "الهيئة التربوية السورية"، التي تضم ممثلين عن المعلمين السوريين في تركيا، إن إدارات بعض المدارس ستتواصل خلال الأيام المقبلة مع المعلمين السوريين لإبلاغهم بتوقيع عقود جديدة، تعيدهم إلى عملهم.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن نسبة كبيرة جداً من المعلمين، تُقدر بنحو 7865 مدرساً، سيعودون لمراكز عملهم السابقة، في حين أن من لم يقبل مديرو مدارسهم إعادتهم للعمل، سيُفرزون إلى مشروع جديد تابع لمراكز التعليم الشعبي، والذي يهدف إلى متابعة الطلاب السوريين المتسربين.

الجدير بالذكر، أنه بداية شهر ٧ تموز وصل للمدرسين السوريين رسائل نصية على هواتفهم تفيد بفصلهم من وزارة التربية التركية وعددهم 13 ألف مدرس سوري من مدارسها في جميع الولايات التركية لعدم تمكن اليونيسيف من دفع رواتبهم.

وكان تم الاستغناء عن حملة شهادات المعاهد المتوسطة والبكالوريا، ومن تجاوز سن الـ65 عاما، ومن ليس لديه درجة (A2) في اللغة وما فوق، كما أن حملة الشهادة الجامعية معرضون للفصل في حال ثبوت عدم إتقانهم اللغة التركية حتى لو كان معهم شهادة.

وعلق أحد أبناء المدرسين؛ أنه يتم تداول الخبر بين أوساط المدرسين منذ ٥ أشهر، وأن القرار سوف ينفذ في شهر تموز.

فيما قال آخر، أن القرار لم يصدر بعد والقصة كالتالي؛ أن عقود هؤلاء المدرسين تطوعية، واليونيسيف هي التي تدفع رواتبهم، ولكن منظمة اليونيسيف لم تدفع الرواتب منذ مدة والحكومة التركية هي التي تقوم بدفع الرواتب بعد إعطاء الجنسية لعدد كبير من المدرسين، ونقلهم للمدارس التركية وإغلاق المدارس السورية المؤقتة.

وأضاف أن هناك مدرسين لا يوجد عندهم شهادات جامعية، حيث هناك ما يسمى في سوريا صف خاص، لهذا هناك ثلاثة حلول إما أن تعيد منظمة اليونيسف تمويلهم، أو سوف يمولهم الهلال الأحمر التركي، أو سيبقون في عهدة الحكومة التركية.

وعلق أيضا أحد أبناء المدرسين بأن والده تسلم رسالة بالفصل بدون ذكر أي أسباب، ولكن هناك أقاويل أنه سيكون هناك فرز جديد بسبب وجود العديد من المدرسين بدون حملة شهادات، ولكن من يحمل الشهادة سيتم تجديد عقده.

مقالات ذات صلة

سبعة شبان أتراك يهاجمون لاجئا سوريا في ولاية أزمير

اليونان تتهم تركيا بالتقاعس بعد غرق خمسة مهاجرين

تركيا تدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى إدلب

قيادي كردي: التهديدات التركية اتجاه مناطق "قسد" جدية

صحيفة تركية: أنقرة تبحث ترتيبات المعركة المرتقبة مع فصائل المعارضة السورية

حلب.. "مسيّرة" تركية تضرب مواقع "قسد" في تل رفعت