مصادر أردنية تكشف عن اجتماع رباعي في عمان لبحث ملفي الغاز والكهرباء عبر سوريا إلى لبنان - It's Over 9000!

مصادر أردنية تكشف عن اجتماع رباعي في عمان لبحث ملفي الغاز والكهرباء عبر سوريا إلى لبنان


بلدي نيوز

تستضيف العاصمة الأردنية عمّان اجتماعا رباعيا، الأربعاء المقبل، بمشاركة نظام الأسد ولبنان ومصر لبحث الخطوات اللازمة لتفعيل الاتفاقيات بين هذه الدول بتمرير الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان عبر سوريا

وقالت قناة المملكة الأردنية، إن الأردن يستضيف الأربعاء المقبل وزراء البترول والثروة المعدنية في مصر، ووزير النفط والثروة المعدنية التابع للنظام، كذلك وزير الطاقة والمياه في لبنان، لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن. ويأتي الاجتماع بدعوة من وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هاله زواتي.

بدوره قال وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، في تصريح صحفي: "سيتم عقد اجتماع رباعي، لبناني سوري أردني مصري، الأسبوع المقبل، في الأردن للتعرف على الخطوات اللازمة لتفعيل الاتفاقيات بين الدول الأربع.

وأضاف: "سنبحث المواضيع الفنية والتقنية والمالية، ونضع برنامج عمل وجدولا زمنيا، ونفعل فريق عمل تقنيا فنيا للكشف على كل المواقع في لبنان وسوريا ومصر والأردن، ويتم التأكد من سلامة استثماراتها، حتى يتم تشغيلها بشكل آمن، وهذا يمكن أن يبدأ بين لبنان وسوريا، لانهما مترابطان فورا، وبين سوريا والأردن ومصر".

وكانت حكومة النظام قد وافقت أمس السبت، على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

وكان وصل وفد وزاري لبناني برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، إلى معبر جديدة يابوس على الحدود السورية أمس السبت، في زيارة بحث خلالها مع المسؤولين السوريين التعاون الثنائي.

وأعلن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني-السوري، نصري خوري، عقب الاجتماع موافقة النظام السوري على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية