بحكم من أعلى محكمة فرنسية.. "لافارج" تخسر قضيتها في سوريا - It's Over 9000!

بحكم من أعلى محكمة فرنسية.. "لافارج" تخسر قضيتها في سوريا

بلدي نيوز

ألغت محكمة النقض الفرنسية، أعلى محكمة في النظام القضائي الفرنسي، أمس الثلاثاء، قرار محكمة الاستئناف في باريس القاضي بإبطال الاتهام الموجه إلى شركة لافارج لصناعة الاسمنت بـ"التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" في التحقيق بشأن أنشطتها في سوريا حتى العام 2014.

وأبطلت المحكمة أيضا قرار محكمة الاستئناف، القاضي بإبقاء تهمة "تعريض حياة الآخرين للخطر" الموجهة إلى الشركة، وأعادت المسألتين إلى قضاة التحقيق لبتّهما من جديد، وثبّتت المحكمة تهمة "تمويل الإرهاب" ضد الشركة.

ورفض محامي شركة "لافارج" الإدلاء بأي تصريح، لوكالة الصحافة الفرنسية التي طلبت تعليقه على الحكم. 

وفُتحت هذه الدعوى القضائية بالعام 2017، ويُشتبه أن مجموعة "لافارج اس آ" دفعت في 2013 و2014 عبر فرعها في سوريا "لافارج سيمنت سيريا" حوالى 13 مليون يورو لجماعات متشددة، بينها تنظيم "داعش"، وإلى وسطاء لضمان استمرار عمل فرعها في ظل الحرب القائمة في هذا البلد.

كما يشتبه بأن المجموعة باعت الإسمنت لمصلحة تنظيم "داعش"، ودفعت لوسطاء من أجل الحصول على مواد أولية من فصائل جهادية.

وسلط تقرير داخلي بتكليف من "لافارج هولسيم"، التي قامت من اندماج "لافارج" الفرنسية و"هولسيم" السويسرية عام 2015، الضوء على تحويل أموال من فرع لافارج السوري إلى وسطاء للتفاوض مع "جماعات مسلحة".

لكن لافارج في سوريا، نفت على الدوام أي مسؤولية عن وصول هذه الأموال إلى منظمات إرهابية. 

وقالت محكمة النقض في بيان، "في هذه القضية، يكفي دفع ملايين الدولارات بإدراك لجماعة هدفها إجرامي حصرا، لإعطاء صفة التواطؤ، بغض النظر عما إذا كان الطرف المعني يتصرّف من أجل ممارسة نشاط تجاري".

واعتبر محامي منظمة شيربا غير الحكومية وليام بوردون أن "محكمة النقض ثبتت أن قاضي التحقيق محق بشأن نقطتين أساسيتين، عبر تأكيد الملاحقات بتهمة تمويل الإرهاب، وعبر إعادة فتح الجدل في تهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، التي سيتمّ إبقاؤها نظرا إلى العناصر الدامغة الموجودة في الملف".

ويُتهم إضافة إلى الشركة كمؤسسة، ثمانية من مسؤولي الشركة بمن فيهم رئيس مجلس إدارتها لرونو لافون، أيضا بـ"تمويل جماعة إرهابية و/أو بتعريض حياة موظفين سابقين في فرعها السوري للخطر".

المصدر: فرانس برس

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا