"داوود أوغلو": تركيا نصحت الأحزاب الكردية بالتعاون مع المعارضة لكنها فضلت النظام - It's Over 9000!

"داوود أوغلو": تركيا نصحت الأحزاب الكردية بالتعاون مع المعارضة لكنها فضلت النظام

بلدي نيوز

نقلت وكالة "رووداو" الكردية، عن رئيس حزب "المستقبل" المعارض ورئيس الوزراء التركي السابق "داوود أوغلو"، قوله إن بلاده عرضت على "قسد" التعاون مع المعارضة لكنها فضلت التعامل مع النظام.

وقال "أوغلو"، إن بلاده بذلت جهدها للتفاهم مع الأحزاب الكردية واقترحت عليهم العمل مع المعارضة ضد النظام، لكنها فضلت النظام على المعارضة.

وذكر في حديثه أنه يقصد بالأكراد إدارة "ي ب ج" و"ب ي د"، مشيرا إلى أن الإدارتين مارستا ضغطا كبيرا على المجموعات التي تخالفهما مثل الموالين "لبرزاني" ومجموعة "أزادي".

وعن مستقبل سوريا ورأيه بالفدرالية في المناطق الكردية قال: "إن السوريين هم من يقرروا شكل النظام السوري، شرط أن لا تقع أي منطقة في سوريا بأيدي جماعة "إرهابية" وتشكل تهديدا لأمن تركيا.

وأوضح أن مدينة عفرين كانت فرصة مهمة لتركيا، لأن أكراد عفرين بما لهم من حقوق ولغة وثقافة هم مثال جيد للمشاركة في إدارة تحت رعاية تركيا.

وعارض "أوغلو" أي انتهاك بحق الأكراد في عفرين كإخراجهم منها، وشدد على ضرورة احترام حق الأكراد السوريين في تلقي التعليم بلغتهم.

وقال إن سبب تدهور علاقات بلاده مع النظام السوري أثناء فترة رئاسته، هو استخدام النظام للسلاح الكيماوي ضد المدنيين، وقصف حلب وحمص ودير الزور بالطائرات والبراميل المتفجرة.

مقالات ذات صلة

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

القوات الأمريكية في سوريا تستهدف مصدر الصواريخ التي ضربها من العراق

"الدفاع الإسرائيلية" تتوعد ميليشيات إيران في سوريا

"قسد" تكشف نتيجة حملتها الأمنية في الحسكة

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

الأمم المتحدة تكشف أن صندوق التعافي المبكر سيكون خارج سوريا منعا للتسييس