مخاوف من توقف تصدير التفاح السوري إلى مصر - It's Over 9000!

مخاوف من توقف تصدير التفاح السوري إلى مصر


بلدي نيوز 

يتخوف مصدرو ومزارعو التفاح هذا العام من عدم إمكانية تسويق المحصول وتصديره، إلى السوق المصرية المستورد الأكبر للتفاح من سوريا. 

وكشف رئيس "لجنة التصدير" في "غرفة الزراعة السورية" رضوان ضاهر، أن مصر هذا العام وضعت آلية جديدة للتعامل مع المصدرين الخارجيين وهي "برنامج إلكتروني – نافذة واحدة" تشترط أن يكون المصدر مسجلا على هذا البرنامج، بحسب صحيفة "الوطن" الموالية.

وأضاف "ضاهر"، أن العقد المالي المصري يوجب أن تكون هناك حوالة مالية، وهذا يعوق المصدرين السوريين عن التسجيل عليه بسبب العقوبات المفروضة على النظام، وبالتالي لا يمكن إنجاز هذه المعاملة.

وأضاف أن هذا البرنامج يبدأ تنفيذه في الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم، مشيرا إلى "أن كل الوزارات والجهات المعنية في سوريا بصورة المشكلة، وهناك جهود لوضع بدائل، لكنه كشف أنه حتى الآن لم يتم الحصول على استثناء من وزارة المالية المصرية لعدم تشميل سوريا بهذا القرار".

وحول الأسواق البديلة، بيّن ضاهر أن هناك سوقا في السودان والخليج ولكنها ليست كاستيعاب سوق مصر، متوقعا أن الخسارة ستكون كبيرة وخاصة أن كلف الإنتاج عالية وليست هناك هوامش ربحية.

ويبلغ إنتاج التفاح هذا العام، حسب إحصائيات وزارة الزراعة، 301 ألف طن من المفترض أن يصدر منها نحو 80 بالمئة إلى مصر، وفقا لكلام "ضاهر".

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد