أنطونيو غوتيريش: مصالح أمريكا وروسيا متطابقة في سوريا - It's Over 9000!

أنطونيو غوتيريش: مصالح أمريكا وروسيا متطابقة في سوريا


بلدي نيوز 

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة وروسيا فيما يتعلق بسوريا "متطابقة".

وتدعم القوات الأمريكية التي تحتفظ ببضعة مئات الجنود في شمال وشرق سوريا، قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بينما تدعم القوات الروسية قوات النظام، وساهمت بشكل كبير في استعادته مناطق واسعة من المعارضة السورية، وتعتبر موسكو الوجود الأمريكي في سوريا غير شرعي باعتباره جاء بلا دعوة من نظام الأسد على غرار الوجود العسكري الروسي. 

وصرّح غوتيريش، أمس الجمعة، أن "هناك ماضيًا صعبًا في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في سياق سوريا، لكن المصالح الاستراتيجية للطرفين حول سوريا هي واحدة"، بحسب وكالة "نوفوستي" الروسية.

وأعرب عن أمله أن يكون هناك "تعاون أقوى بين البلدين.. للتحرك نحو حل سياسي للأزمة السورية"، مشيرا إلى أن قرار تمديد إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهول شمال إدلب، توصل إليه في تموز الماضي بمجلس الأمن الدولي، نتيجة مفاوضات بين موسكو واشنطن.

وأوضح أن القرار جاء بناء على اقتراحه خلال زيارته إلى العاصمة الروسية في أيار الماضي، وناقشه مع الولايات المتحدة. 

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا في التاسع من تموز الماضي، يمدد لستة أشهر، قابلة للتجديد وفق شروط، آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود ومن دون موافقة النظام السوري، وذلك قبل يوم من انتهاء المهلة الزمنية للقرار السابق.

وجمع النص النهائي للقرار بين مشروعين متنافسين عرضا قبل أيام، الأول لإيرلندا والنرويج، والثاني لروسيا، إلا أنّ مدّة التمديد محط تأويلين متباينين، إذ تقول الولايات المتحدة إنّها لعام واحد، فيما تؤكد روسيا أنّها لستة أشهر قابلة للتجديد في ضوء تقرير مرتقب لأمين عام الأمم المتحدة في نهاية العام.

مقالات ذات صلة