"الإدارة الذاتية" تشيد بمبادرة أممية بخصوص معتقلي "د.اعش" وأسرهم - It's Over 9000!

"الإدارة الذاتية" تشيد بمبادرة أممية بخصوص معتقلي "د.اعش" وأسرهم


بلدي نيوز

أشاد عبد الكريم عمر الرئيس المشترك لمكتب العلاقات الخارجية بـ "الإدارة الذاتية"، بالمبادرة التي أطلقتها الأمم المتحدة بخصوص أسر "داعش".

وقال: "أعتقد أنها جاءت نتيجة المحاولات الحثيثة والنداءات التي أطلقتها الإدارة الذاتية في هذا الصدد منذ أعوام".

ورحب "عمر" بالمبادرة التي أطلقتها الأمم المتحدة خلال فعالية عقدت على هامش مداولات الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء 29 أيلول، والهادفة لمساعدة الدول في استرجاع رعاياها ممن انضموا لصفوف "داعش"، والموجودين الآن في مخيمات شمال وشرق سوريا وعلى وجه الخصوص مخيم الهول، بحسب مانقلت وكالة "هاوار" الكردية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "إن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، محذّرا من أن المجتمع الدولي سيظل يواجه مخاطر أمنية طويلة المدى، إذا لم يعالج هذه الأزمة الحقوقية بطريقة شاملة". وأوضح أن الإطار العالمي يوفر حلاً لإنهاء هذه الأزمة بصورة عاجلة.

وقال غوتيريش، إن المبادرة: "تقدم دعما تقنيا وماليا متكاملا بهدف تلبية الاحتياجات الحقوقية والإنسانية العاجلة بالنسبة للعائدين من العراق وسوريا، إضافة إلى الاستجابة للمخاوف الأمنية والعدلية بطريقة مناسبة للعمر ومراعية للاعتبارات الجنسانية، مع حماية الأطفال والضحايا".

وأكد عبد الكريم عمر أن مبادرة الأمم المتحدة مبادرة إيجابية، وقال "أعتقد أنها جاءت نتيجة المحاولات الحثيثة والنداءات التي أطلقتها الإدارة الذاتية في هذا الصدد منذ أعوام".

وشدد على أن معضلة عناصر "داعش" وأسرهم شائكة ولا يمكنهم مواجهتها بمفردهم، معتبرا أن إبقاء ملف داعش معلقا يساهم في بناء جيل راديكالي إرهابي أكثر خطورة من داعش، ودعا الدول التي تتهرب من إعادة رعاياها لدعم الإدارة الذاتية من أجل تحسين ظروف أسر المرتزقة الموجودين ضمن المخيمات من الناحية الإنسانية والأمنية".

ويوجد ضمن مخيم الهول وحده قرابة 60 ألف شخص، معظمهم من أسر ومناصري "داعش"، وهناك قسم خاص بـ"المهاجرات" الذي يحتوي على أكثر من ثمانية آلاف شخص جلّهم أطفال دون سنة الـ 14، بالإضافة لوجود قرابة 12 ألف عنصر في "داعش" ينتمون لأكثر من 54 دولة، بسجون "الإدارة الذاتية"، كما ويوجد ضمن مخيم الهول أكثر من 11 ألف شخص جلهم أطفال ينتمون لأكثر من 54 دولة أوربية وآسيوية، وفقا للوكالة.

 وبيّن عمر في هذا الصدد: "ملف ذوي داعش ملف شائك جداً. هناك قرابة 50 طفل يتيم وجنسياتهم غير معروفة حتى الآن، هناك بعض النساء لديهن أكثر من 4 أطفال وكل طفل من أب، وكل أب من دولة".

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد