إسرائيل تؤكد التوصل لتفاهمات "جيدة" مع بوتين في سوريا - It's Over 9000!

إسرائيل تؤكد التوصل لتفاهمات "جيدة" مع بوتين في سوريا

بلدي نيوز

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أمس الأحد، أنه توصل خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تفاهمات "جيدة ومستقرة" بشأن سوريا.

وقال بينيت، في كلمة خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية، الذي يأتي بعد ساعات من عودته من منتجع سوتشي الروسي حيث التقى بوتين الجمعة، "توصلت مع الرئيس الروسي إلى تفاهمات جيدة ومستقرة بشأن سوريا"، مضيفا "وجدت لدى الرئيس بوتين أذنا صاغية لاحتياجات إسرائيل الأمنية، كما ناقشنا البرنامج النووي الإيراني المتقدم، الذي يثير قلق الجميع"، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول عن قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

وتابع: "ناقشنا الوضع في سوريا بالطبع. بطريقة ما الروس هم جيراننا في الشمال (سوريا)، ومن المهم أن ندير الوضع الدقيق والمعقد هناك بسلاسة ودون وقوع حوادث".

ومن وقت لآخر تشن إسرائيل هجمات جوية على مواقع للنظام وأخرى تابعة للقوات الإيرانية في محافظات سورية عدة.

وكان كشف وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، زئيف إلكين، أن بينيت وبوتين توصلا إلى تفاهمات بشأن مواصلة السياسة (الإسرائيلية الروسية) الحالية بشأن سوريا.

وفي حديث مع الصحفيين، قال "إلكين" إن القضية الرئيسية هي "خلق استمرارية بين إسرائيل وروسيا"مضيفا "كان هناك حديث ضخم حول القضايا الإستراتيجية (..)، بما في ذلك دار حوار واسع للغاية حول الوضع في سوريا مع الحفاظ على آلية التنسيق"، وفق "كان".

من جانبها، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية (خاصة) إن بوتين طالب بينيت خلال الاجتماع في سوتشي بأن "تحسن إسرائيل الإخطارات التي ترسلها إلى موسكو بشأن أنشطتها في الأراضي السورية، وأن تكون أكثر دقة في ذلك".

وأضافت الصحيفة: "كما ناقش الاثنان تموضع إيران في سوريا وجهود إسرائيل لإبعادها عن الحدود قدر الإمكان". واعتبرت "هآرتس" أن الفجوات بين موسكو وتل أبيب فيما يتعلق بالنشاط الإسرائيلي في سوريا "صغيرة".

يذكر أن إسرائيل تشن بشكل مستمر غارات جوية على سوريا، مستهدفة مواقع الميليشيات الإيرانية ومستودعات عسكرية تابعة لها، وتتجنب إسرائيل، قدر الإمكان، ضرب أهداف مرتبطة بنظام الأسد. ولا يمكن أن تظهر إشكالات إلا إذا وجدت مواقع مشتركة بين النظام وإيران.

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان