الأمم المتحدة: لا تزال عودة اللاجئين السوريين غير آمنة - It's Over 9000!

الأمم المتحدة: لا تزال عودة اللاجئين السوريين غير آمنة

بلدي نيوز

شددت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، على أن سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين، بسبب التصاعد المتواصل وعمليات القتال هناك.

وقال رئيس لجنة التحقيق المعنية بالملف السوري "باولو بينيرو"، إن الوقت ليس مناسبا لعودة اللاجئين وذلك بسبب عدم توقف عمليات التصعيد والعنف خلال الأشهر الأخيرة. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمام اللجنة الثالثة في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الاثنين.

وأطلق المسؤول الأممي تحذيرات للمجتمع الدولي من الاعتقاد بأن النزاع في سوريا على وشك الانتهاء، مبينا أن الواقع السوري يثبت عدم صحة هذا الاعتقاد.

وتطرقت اللجنة في حديثها عن الحصار الذي فرضه النظام السوري وحليفه الروسي على درعا البلد، مشيرة إلى أنه الحصار الأول منذ عام 2018 في سوريا.

وأعربت اللجنة عن قلقها حول مصير آلاف المفقودين والمعتقلين في سجون النظام السوري، وطالبته بالسماح للمعتقلين بالاتصال بأسرهم وزيارات مراقبين مستقلين، والإفراج عن المعتقلين المرضى والمسنين. وأشارت في تقريرها إلى ممارسات فصائل الجيش الوطني واتهمت الفصائل بارتكاب عمليات تعذيب داخل مراكز الاحتجاز.

وطالب بينيرو الدول الأعضاء والسلطات المحلية بتقديم الحماية لنحو 7800 نازح في مخيم الهول مؤكدا أن معظم المحتجزين في المخيم من الأطفال هم ضحايا جرائم آبائهم، ويجب إعادتهم إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

إسرائيل تكشف ما دمرته لإيران في سوريا

"رايتس ووتش" تتهم الأسد وروسيا بقتل 12 مدنيا في أريحا بإدلب

النظام يعلن إغلاق الموانئ الساحلية بشكل عاجل

ما حقيقة خروج طلاب وأهالٍ من إدلب إلى مناطق سيطرة النظام؟

من طهران.. فيصل مقداد يُطالب القوات الأمريكية الانسحاب من سوريا (صور)

"كازاخستان" تدعو "بيدرسون" لحضور قمة "أستانا" بشأن سوريا