استقرار نسبي بأسعار اللحوم في سوريا - It's Over 9000!

استقرار نسبي بأسعار اللحوم في سوريا

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

شهدت الأسواق استقرارا نسبيا بسعر اللحوم، بسبب انخفاض القوة الشرائية للمواطنين.

وقال رئيس جمعية اللحامين بدمشق، الموالية للنظام، إدمون قطيش، "إن أسعار اللحوم شبه ثابتة، وهي لا تتحرك إلا بشيء بسيط حوالي 100 ل.س أو 200 ل.س، ارتفاعا أو انخفاضا".

وتوقع قطيش حصول بعض الانخفاضات، خلال موسم الشتاء القادم .

وبحسب قطيش، "فإن العديد من مربي الدواجن أصبحوا خارج سوق الدواجن، بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج، وسط مخاوف من ارتفاعها أكثر خلال الشتاء القادم، وما تستلزمه التربية من تدفئة ومازوت وفحم حجري".

والملفت في تصريحات قطيش، أنه استبشر خيرا بتصريحات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، الأخيرة، إذ وعد اﻷخير بتأمين المحروقات اللازمة لعمل منشآت الدواجن، وزعم قطيش أن قرار "سالم" الأخير برفع أسعار المازوت الصناعي، سيكون له أثر إيجابي في تخفيض أسعار اللحوم؛ إذ كان العديد من المربين يشترون المازوت الصناعي بأسعار تفوق السعر الجديد من السوق السوداء، وذلك دون توافره في كل الأوقات.

يشار إلى أن قطيش أكد في وقت سابق، أن "نسبة شراء اللحوم لا تتعدى 40 في المئة بسبب الغلاء"، وأن "عدم الشراء يضاف إلى أسباب أخرى لخسارة مربي العجول والخراف، ومن أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف حاليا، وارتفاع أجور النقل".

وبحسب تقارير إعلامية، بلغ سعر كيلو هبرة الغنم نحو 28 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر كيلو هبرة العجل إلى 25 ألف ليرة سورية.

وبلغ سعر اللحوم المسوّفة بـ20 ألف ليرة سورية للحم الغنم و19 ألف ليرة للحم العجل، أما كيلو شرحات لحم الغنم فقد سجل سعرا قدره 23 ألف ليرة سورية.

وسجلت شرحات العجل سعرا قدره 22 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد.

وبلغ سعر الفروج المنظف 9000 آلاف ليرة، والفروج الحي 7000 ليرة، بينما بلغ سعر كيلو الشرحات دون عظم 15 ألف ليرة سورية، أما الدبوس فوصل إلى 7000 ليرة للكيلو الواحد، بينما بلغ سعر كيلو الوردة نحو 8000 ليرة وبلغ سعر كيلو الكستا نحو 9000 آلاف ليرة.

مقالات ذات صلة

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

معلومات صادمة عن قصف السفارة الإيرانية بدمشق

النظام يستورد 2000 باص كهربائي لمواجهة أزمة النقل

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا