لتجنب عملية تركية.. جهود روسية لإقناع "قسد" بتنفيذ اتفاق "سوتشي" - It's Over 9000!

لتجنب عملية تركية.. جهود روسية لإقناع "قسد" بتنفيذ اتفاق "سوتشي"


بلدي نيوز 

قال موقع كردي، اليوم الثلاثاء، إن محادثات وصفها بـ"الجدية" تجري بين الجانب الروسي وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" لانسحاب الأخيرة 32 كم من المناطق الحدودية السورية التركية باتجاه جنوبي الطريق الدولي M4 وتسليم المنطقة لقوات النظام تجنبا لأي هجوم تركي محتمل.

ونقل موقع "باسنيوز" الكردي عن مصدر لم يسمه قوله إن "محادثات جدية تجري بين (قسد) وروسيا للانسحاب من المنطقة الحدودية بمسافة 32 كم باتجاه جنوبي الطريق الدولي M4 وفق اتفاقية سوتشي بين روسيا وتركيا المبرمة في 22 تشرين الأول 2019 تجنبا لأي هجوم تركي محتمل".  

وأضاف المصدر، أنه "في حال انسحاب (قسد) من المنطقة سوف تنتشر وحدات من جيش النظام في مناطق التماس مع الجيش التركي وميليشياته في ناحيتي تل تمر وعين عيسى شمال البلاد".

وأشار إلى أن" الروس يبذلون كل جهودهم لإقناع (قسد) بالانسحاب من المنطقة الحدودية لتجنيب المنطقة تداعيات كارثية لأي عملية عسكرية جديدة في شمال البلاد".

وأكد المصدر، أنه" في حال فشل إقناع (قسد) بالانسحاب من المنطقة الحدودية سوف تشن تركيا حملة عسكرية جديدة في المنطقة ضد الوحدات الكردية التي تصفها تركيا بالإرهابية وتتبع لحزب العمال الكوردستاني PKK".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في وقت سابق، إن "تركيا قد تشن عملية عسكرية ضد الفصائل الكردية في سوريا إذا اقتضى الأمر"، مضيفا أن "العملية قد تنفذ عند الضرورة ولا يمكن التراجع عنها".

وصادق البرلمان التركي، مؤخرا، بأغلبية الأصوات، على المذكرة التي قدمتها الرئاسة التركية لتمديد الصلاحية الممنوحة لأردوغان بشأن إرسال قوات لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق عامين آخرين اعتبارا من 30 تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

وفد من القوات الروسية وضباط النظام يجتمعون بقادة "قسد" في الرقة

"قسد" تستنفر وتكثف حواجزها الأمنية بريف دير الزور

"أردوغان" يتوعد بعملية عسكرية واسعة شمال سوريا

"جاويش أوغلو" يجدد تهديدات أنقرة لـ"قسد"

سرقة مدرسة وتخريبها في ديرالزور (صور)

قصف تركي يستهدف أنفاق "قسد" شمال الحسكة