الخارجية التركية: أزمة الحكومة اللبنانية أجلت اتفاقا لعودة اللاجئين السوريين - It's Over 9000!

الخارجية التركية: أزمة الحكومة اللبنانية أجلت اتفاقا لعودة اللاجئين السوريين

بلدي نيوز

أعلن وزير الخارجية التركية مولود جاووش أوغلو، أن أنقرة اتفقت مع أربع دول مجاورة على ضرورة إعادة اللاجئين السوريين "بشكل طوعي" إلى بلدهم، إلا أن أزمة الحكومة في لبنان أجّلت هذا الاتفاق، مؤكدا أنه "ما زلنا بصدد تنفيذه".

وقال في كلمة أمام البرلمان التركي: "نجحنا في وضع قضية العودة الطوعية للسوريين على أجندة الرأي العام الدولي، وناقشنا الملف مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أثناء زيارته إلى بلادنا".

وتابع "تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، لكن لم يعد لديها الإمكانية لتحمل المزيد من المسؤولية في هذا الشأن"، مشيرا إلى "دورها الرائد في جميع المحافل الدولية في ما يخص هذه القضية".

ويعيش حاليا نحو 3.6 مليون لاجئ سوري في تركيا، لكن المشاعر تجاههم تغيرت للأسوأ في الآونة الأخيرة.

ويواجه لبنان ما يوصف بأنه أسوأ خلاف له مع دول الخليج، جراء تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الحرب في اليمن قبل تعيينه في الحكومة.

ونقلت "قناة الجزيرة" عن مصادر بالحكومة اللبنانية، إن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي لن يدعو إلى جلسة للحكومة قبل تقديم وزير الإعلام جورج قرداحي استقالته، وسط استمرار في تداعيات الأزمة، وغموض في مآلاتها.

وأشارت المصادر إلى أن ميقاتي يسعى للحصول على إجماع القوى السياسية على الشروط التي وضعها لإعادة تفعيل عمل الحكومة، لا سيما ما تعلق باستقالة "قرداحي".

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان