ردا على انتقاد "مجلس الشورى".. جامعة إدلب تعاقب طالبا من كلية الاقتصاد بالفصل النهائي - It's Over 9000!

ردا على انتقاد "مجلس الشورى".. جامعة إدلب تعاقب طالبا من كلية الاقتصاد بالفصل النهائي

بلدي نيوز - إدلب (خاص)

فصلت جامعة إدلب طالبا من كلية الاقتصاد بصورة نهائية، ردا على منشور انتقد فيه مجلس الشورى العام في منطقة إدلب الذي وُضع ضمن قوائم الانتخابات لعضويته أحد الحاصلين على شهادة الدكتوراه من جامعة دمشق في العام 2017.

وحمل القرار توقيع رئيس جامعة إدلب أحمد أبو حجر، وعصام الخليف، أمين سر الجامعة، وعضو مكتب مجلس الجامعة صبا نور الدين، وينص على تعديل العقوبة من الحرمان لدورتين امتحانيتين إلى الفصل النهائي، بحق الطالب إبراهيم شيخ رضوان.

وكانت لجنة الانضباط في جامعة إدلب أصدرت قرارًا بحرمان الطالب إبراهيم شيخ رضوان من دورتين امتحانيتين، إلا أن رئاسة الجامعة عدلت على قرار لجنة الانضباط بشكل تعسفي وفصلت الطالب بشكل نهائي دون أي توضيح.

ويعود سبب الفصل إلى انتقاد الطالب المدرس الجامعي وحيد فواز عبدان، الذي تخرج من جامعة دمشق، وسبق أن توجه عبر صفحته الشخصية على فيسبوك بمنشور يمتدح فيه شخصيات تعليمية لدى النظام عام 2017.

وجاء في منشور الطالب المفصول: "وجود وحيد عبدان في قائمة الهيئة الناخبة لممثلي مجلس الشورى يعتبر خرق واضح وجلي للمعايير التي وضعتها اللجنة المكلفة بالانتخابات، كما أن عدم تعاطي اللجنة مع هذا الخرق الواضح يضع لجنة الانتخابات وكذلك لجنة الطعون واللجان ذات الصلة بصفاتهم الاعتبارية بموقف عدم المسؤولية وكذلك درجة الأهلية".

وأضاف أن "ذلك نتيجة تمرير هذه المخالفة التي تم إقرار معاييرها عبر هذه اللجان و مسؤوليتها هي النظر بالأسماء المطروحة عبر اللجان وقبولها ورفضها والبت فيها أيضا يتم عبر هذه اللجان وفق المعايير التي هي من أقرتها بالأصل".

ورأى أن عدم التزام الجهات العامة بمسؤولياتها والتعليمات الصادرة عنها، يحتم على كل مهتم بالشأن العام أن يتساءل كيف يحصل مثل هذا الخرق للبنود التي هم من أقروها بأنفسهم بغض النظر عن باقي الإجراءات التي اتفقنا أو اختلفنا فيها".

وقالت لجنة الانضباط في قرارها، إنه تم حرمان الطالب إبراهيم شيخ رضوان من كلية الاقتصاد فرع الدانا من دورتين امتحانيتين، بسبب ارتكاب فعل من شأنه الإساءة إلى سمعة الجامعة والعاملين فيها، وإخلال الطالب بقواعد المخاطبة أثناء حضوره لجنة الانضباط والاعتراض على عمل اللجنة، حسب ما ورد في صورة القرار.

ولاقى قرار فصل الطالب استياءً واسعا، وعبّر ناشطون عن رفضهم سياسة جامعة إدلب بإقصاء من يخالفها الرأي، في حين تساءل البعض ما علاقة جامعة إدلب بالرغم من أن موضوع المنشور تمحور حول مجلس الشورى العام.


مقالات ذات صلة