ردا على الشكوك.. وكالة أمريكية تؤكد جودة بذار القمح المقدم لمزراعي سوريا - It's Over 9000!

ردا على الشكوك.. وكالة أمريكية تؤكد جودة بذار القمح المقدم لمزراعي سوريا

بلدي نيوز

أكدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أمس الأحد، جودة البذور التي قدمتها إلى الفلاحين في ريف منطقة القامشلي بمحافظة الحسكة.

وقالت الوكالة في منشور على صفحتها بفيسبوك، "قبل وصولها من العراق إلى المزارعين في شمال شرق سوريا ، خضعت بذور القمح التي وفرتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لسلسلة من الاختبارات للتحقق من جودتها".

وأوضحت أن الاختبارات عملت على فحص البذور للتأكد من نقاوتها وخلوها من العدوى والآفات، والتأكد من معالجتها بمبيدات الفطريات، مؤكدة أنها تضمن "جميع المنتجات الزراعية التي تقدمها مناسبة للظروف الزراعية المحلية".

والجمعة الماضي، أعلنت هيئة الاقتصاد والزراعة في "الإدارة الذاتية"، أنها تنتظر نتائج فحوصات بذار القمح المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتوزيعه على الفلاحين بعد التأكد من صلاحيتها للزراعة.

وإعلان "الهيئة" التابعة "للإدارة الذاتية"، جاء بعد أيام قليلة من دعوة مسؤول في حكومة النظام، مزارعي القامشلي، إلى إتلاف بذار القمح المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، زاعما أن التحاليل المخبرية بوزارة الزراعة في حكومة النظام أثبتت عدم صلاحية البذار.

ونقلت وكالة النظام الرسمية "سانا" عن مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة، المهندس سعيد ججي، قوله إن المديرية "قامت بإرسال عينة من بذار القمح التي قدمتها القوات الأمريكية إلى مخابر وزارة الزراعة وتبين عدم صلاحيتها للزراعة بسبب ارتفاع نسبة النيماتودا والتي وصلت إلى 40%، ما يشكل خطرا كبيرا على الزراعة في المنطقة، لا سيما أن آثارها تلحق ضررا كبيرا يتفاقم بمرور الوقت".

وكانت قدّمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 3 آلاف طن من بذار القمح المعقم لمناطق شمال وشرق سوريا، بعد موسم جفاف ضرب المنطقة تسبب بضعف إنتاج الأراضي الزراعية.


مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

مسؤول في "بكي كي" يفرض ضرائب على شركات النقل

"الأسايش" تداهم مواقع في الحسكة وتعتقل مدنيين

صحيفة تتساءل.. لماذا يخشى الغرب من تفكيك مخيم الهول بالحسكة

" قسد"تربط مواقعها العسكرية في مدينة القامشلي عبر شبكة من الأنفاق تمتد تحت منازل المدنيين

دير الزور.. تجدد المظاهرات المناهضة لقسد في دير الزور