زيادة الطلب السوري على البطاطا اللبنانية - It's Over 9000!

زيادة الطلب السوري على البطاطا اللبنانية


بلدي نيوز 

كشف رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين أنطوان حويك، أن "السوق السورية باتت أكثر اعتمادا على استيراد الغذاء ومنها البطاطا اللبنانية".

وقال "حويك"، إن التجار السوريين اشتروا محصول البطاطا في لبنان قبل القطاف لتعويض النقص في إنتاج سوريا"، لافتا إلى أن السوق اللبنانية هي الأقرب وتوفر على التجار السوريين تكاليف إضافية مثل الشحن وكلفة عبور الدول وسواها.

وقال رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع إبراهيم ترشيشي، "الطلب السوري على البطاطا اللبنانية كان بمثابة هدية وازنة للمزارعين اللبنانيين الذين باعوا كيلو البطاطا بنصف دولار نقدا"، وأشار إلى أن سعر الطن الواحد بلغ بين 500 دولار و600 دولار نقدا، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام لبنانية.

في المقابل، أكد أن زيادة الطلب على البطاطا تسبب بارتفاع سعرها في السوق اللبنانية، حيث وصل إلى 12 ألف ليرة بالجملة، مؤكدا أن هذا العبء الإضافي وقع على عاتق المستهلك المقيم في لبنان.

ونفى وجود عمليات تصدير نظامية من لبنان إلى سوريا، وأشار إلى "عمليات تهريب تمّت قبل 10 أيام، بسبب حاجة السوق السورية خلال شهرَي تشرين الأول وتشرين الثاني، إلى كميات إضافية".

ورد ذلك إلى عدم وجود إجازات استيراد في سوريا حاليا، بينما كمية المحصول السوري كانت قليلة هذه السنة وسط طلب أكبر على استهلاك البطاطا، ما أجبر التجار السوريين على القبول بالأسعار اللبنانية الأعلى.

مقالات ذات صلة

ستطرحها في مؤتمر بروكسل.. خطة لبنانية بخصوص اللاجئين السوريين

بلدية محمرش اللبنانية تصدر بياناً بخصوص السوريين

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

تنسيق بين بيروت ودمشق لوضع خطة جديدة لعودة اللاجئين السوريين

ارتفاع حدة التحريض والتضييق على اللاجئين السوريين في لبنان