كازاخستان: الجولة الجديدة لقمة أستانة بخصوص سوريا لم يتم تأكيدها بعد - It's Over 9000!

كازاخستان: الجولة الجديدة لقمة أستانة بخصوص سوريا لم يتم تأكيدها بعد

بلدي نيوز

قالت وزارة الخارجية الكازاخية، اليوم الجمعة 10 ديسمبر/كانون الأول، إن الجولة الجديدة لقمة أستانة بخصوص سوريا لم يتم تأكيد موعدها بعد.

جاء ذلك على لسان وزير خارجية كازاخستان "مختار تلوبيردي"، قوله: "إن الجولة الجديدة من محادثات وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية أستانا "روسيا وتركيا وإيران" حول سوريا لم يتم تأكيدها بعد.

وأكّد وزير الخارجية خلال لقاء صحفي، أن اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة، لم يتم تأكيده بعد وحتى الآن من المقرر إجراؤها على المستوى المعتاد أي نواب الوزراء.

وأوضح أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون لم يؤكد بعد مشاركته في الاجتماع في نور سلطان لكن من المرجح حضوره.

ويوم الأربعاء الفائت، دعت وزارة الخارجية الكازاخية، المبعوث الأممي الخاص لسوريا "غير بيدرسون" لحضور قمة "أستانا 17" بشأن سوريا، والتي ستعقد في مدينة "نور سلطان" في 21 من الشهر الجاري.

ونقلت وكالة "تاس" وقتها على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية "أيبك صمادياروف"، قوله: "تم توجيه الدعوة إلى المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون لحضور المحادثات".

وستركز الجولة المقبلة من المحادثات على قضايا ضمان الأمن وتحليل مدى الامتثال لنظام وقف القتال، وفقا لما ذكره ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدول الشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي.

وقال "سيرغي لافروف" في تصريحات صحفية، يوم الاثنين الفائت، إن الاجتماع المقبل لـ "آستانا" بشأن سوريا سيعقد في كازاخستان في غضون أسابيع قليلة.

وأشار إلى أن الاجتماع سيعقد بمشاركة مراقبين من الدول العربية ويجري الإعداد لعقده في العاصمة الكازاخية "نور سلطان" في الأسابيع القليلة المقبلة.

وبدأت أولى جلسات "أستانا" في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية بحضور ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة السورية، وبرعاية الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران).

مقالات ذات صلة

تركيا تعلن القبض على سوري متهم بانتمائه لتنظيم"داعش"

تعزيزات عسكرية إيرانية تصل ديرالزور

تركيا تعلن "تحييد" 10 من "قسد" شمال سوريا

تركيا تعلن تحييد قيادي مهم بـ"ب ك ك" في حلب

الداخلية التركية: أنباء إلغاء 15 ألف جنسية "مفبركة"

وصول تعزيزات عسكرية إيرانية إلى الرقة