مسؤول إيراني: صادراتنا إلى سوريا ارتفعت 90% في 9 أشهر - It's Over 9000!

مسؤول إيراني: صادراتنا إلى سوريا ارتفعت 90% في 9 أشهر


بلدي نيوز 

كشف رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران والنظام السوري، كيوان كاشفي، يوم الأربعاء 12 كانون الثاني/يناير، عن زيادة الصادرات الإيرانية بنسبة 90% إلى سوريا، خلال الأشهر التسعة الأخيرة.

وأضاف كاشفي، في تصريحات أوردتها وكالة "إيسنا" الإيرانية، أن قيمة الصادرات الإيرانية خلال هذه الأشهر بلغت 160 مليون دولار.

وأشار إلى أن الرقم في الفترة نفسها خلال العام المنصرم كان 84 مليون دولار، مما يعني أن هذه الصادرات الإيرانية سجلت نموا بنسبة 90%.

وأوضح المسؤول الإيراني، أن الصادرات إلى سوريا كانت مرتبطة بقطع صناعية ومواد غذائية والأدوية، كاشفا في الوقت ذاته عن أن حجم الصادرات الإيرانية إلى مختلف دول العالم قد بلغ 35 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الماضية.

وتابع أن سوريا احتلت المرتبة الـ21 بين الدول المستوردة للسلع الإيرانية، موضحا أن الواردات الإيرانية في الفترة نفسها بلغت 36.9 مليار دولار، وسوريا احتلت المركز الـ49 في التصدير إلى إيران.

وأعتبر أن "استتباب الأمن في سوريا وبدء عملية إعادة الإعمار زادا من فرص زيادة الصادرات الإيرانية إليها"، حسب زعمه، لافتا إلى أن بلاده أسست مركز الإيرانيين للتجارة في دمشق أخيرا لتسهيل عملية التجارة بين البلدين. 

وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني عن ارتفاع مطرد في الصادرات الإيرانية إلى سوريا، في وقت، يزور فيه، وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، رستم قاسمي، سوريا بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية.

ووصل رستمي، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة السورية دمشق، ليبدأ من يوم الأربعاء، لقاءاته الهادفة إلى "توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية" بين إيران وسوريا، حسب التلفزيون الإيراني.

والتقى "قاسمي" برأس الظام السوري بشار الأسد أمس الأربعاء، وبحثا سبل التغاون بين نظامي البلدين.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اغتيال مدير هيئة الأوقاف التابعة للنظام في مدينة الميادين

حزب الله يستبدل الطرق البرية بأخرى بحرية لشحن أسلحته إلى سوريا

رسائل سرية مسربة تثبت محاولات إيران للسيطرة على سوق الزيوت والشحوم في سوريا

تدريبات عسكرية في ازرع بدرعا ،ماهدف النظام منها؟

السفير الإيراني في دمشق " العلاقات مع النظام في سوريا مبنية على أساس المبادئ وليس المصالح الاقتصادية"

لماذا تكثف إيران استخدامها للطائرات المسيرة في سوريا؟