استمرار التصعيد بالحسكة ومناورات جوية للنظام وروسيا في سماء إدلب وحلب - It's Over 9000!

استمرار التصعيد بالحسكة ومناورات جوية للنظام وروسيا في سماء إدلب وحلب

بلدي نيوز - (التقرير اليومي)

تجددت الاشتباكات، اليوم الاثنين 24 كانون الثاني/يناير، بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مدعومة بالتحالف الدولي، وتنظيم "داعش" في الحسكة، فيما كشفت وسائل إعلام روسية عن مناورات عسكرية مشتركة نفذتها طائرات حربية روسية حديثة الصنع وأخرى تابعة لنظام الأسد في مناطق شمال وشرقي سوريا.

قالت وكالة "نوفوستي" الروسية، إن الطيارين الروس أجروا مناورة جوية في إطار تدريبات مشتركة في الأجواء السورية، إذ أقلعت الطائرات الروسية من قاعدة حميميم، في حين أقلعت طائرات النظام من مطارات في دمشق.

ونفذ الطيارون تدريبات وضربات وهمية ضد أهداف أرضية، فيما عمل طيارون النظام على مراقبة المجال الجوي وتوفير الغطاء اللازم. وشارك في المناورات العسكرية أحدث الطائرات الروسية، إذ استخدم الطيارون الروس مقاتلات من نوع "سو-34" و"سو-35"، وطائرة "أ-50" للإنذار المبكر، فيما استخدم الطيارون التابعون لنظام الأسد طائرات "ميغ-23" و"ميغ-29".

وتركزت المناورات العسكرية على طول الحدود الجنوبية السورية وقرب هضبة الجولان، حتى نهر الفرات، وفوق المناطق الشمالية في سوريا.

في سياق آخر، قال مراسل بلدي نيوز يريف إدلب، إن صاروخا من مخلفات قصف سابق انفجر صباحا، أثناء محاولة تفكيكه داخل منزل أحد المدنيين في بلدة مرعيان بجبل الزاوية جنوب إدلب، عصر اليوم الاثنين.

وأضاف مراسلنا، أن الانفجار تسبب بدمار المنزل بشكل كامل فوق رؤوس ساكنيه، ومقتل الشابين "محمد عبد الباقي، و"زاهر ابراهيم صواف"، حيث عملت فرق الدفاع المدني والأهالي على انتشالهم من تحت الانقاض لأكثر من ساعتين.

جنوبا في درعا، وأفادت مصادر مطلعة لموقع "درعا-24"، أن قوى عسكرية وأمنية اعتقلت صباح اليوم الاثنين، ستة مدنيين في بلدة المليحة الغربية في الريف الشرقي من محافظة درعا، ليتم تحويلهم إلى مدينة درعا بشكل مباشر.

وأوضحت المصادر، أن المعتقلين الستة تم احتجاز غالبيتهم من منازلهم التي تقع في محيط الحاجز العسكري التابع للواء 52 الواقع على مفرق بلدة "رخم" بريف درعا، الذي تعرّض للهجوم من قبل مجهولين الساعات الماضية.

إلى المنطقة الشرقية، قال موقع "الخابور" المحلي، إن طيران التحالف شن غارة جوية على سجن الصناعة في حي غويران، بالتزامن مع اشتباكات في محيط السجن بين "قسد" وعناصر "داعش".

وأضاف الموقع، أن "قسد" دعت عبر مكبرات الصوت، عناصر "داعش" المتحصنين داخل سجن الصناعة، إلى تسليم أنفسهم.

وذكر الموقع، أن تعزيزات عسكرية أمريكية مكونة من 14 عربة دفع رباعي "همر" ودبابتين تستعد لدخول مدينة الحسكة.

في السياق، قال المركز الإعلامي التابع لـ "قسد" إن الأخيرة داهمت في الساعة الخامسة صباحا وسيطرت على أحد مباني السجن، والذي كان يتحصن بداخله عناصر التنظيم.

وأضاف الموقع، أن 300 عنصر من خلايا التنظيم سلموا أنفسهم لعناصر قوات "قسد" بعد نداء الاستسلام الآمن وتسليم السلاح، على حد وصفه.

وذكر أن "قسد" تقوم بتمشيط في حي غويران وملاحقة خلايا التنظيم التي حاولت مؤازرة "داعش" في السجن.

وأوضح أن قواته قتلت 8 عناصر من "داعش" خلال عملية التمشيط في حي غويران، فيما قتل مقاتل واحد من قواتها أثناء تلك الاشتباكات.

وفي دير الزور، وقال موقع "نهر ميديا"، إنَّ عناصر من تنظيم "داعش" هاجموا نقاطا عسكرية لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني و"لواء القدس" في بادية مدينة الميادين شرقي دير الزور.

وأضاف الموقع، أن عناصر التنظيم قدموا من عمق البادية السورية مستخدمين في هجومهم أسلحة خفيفة ومتوسطة، دون معرفة حجم الخسائر من الطرفين.

وأشار إلى أنّ "الحرس الثوري" استقدم تعزيزات عسكرية من مناطق مختلفة إلى النقاط المستهدفة، وعمل على تحصين المواقع من جديد.

مقالات ذات صلة

دورية روسية تركية في ريف حلب وفقدان الاتصال بمجموعة للنظام شرق حمص

انهيار مبنى يودي بحياة أربعة مدنيين في دمشق

فقدان الاتصال بمجموعة من عناصر "الفرقة الرابعة" شرقي حمص

"قسد" تعلن إسقاط طائرة مسيرة في الرقة

فض اعتصام "الباب" في حلب

تراجع في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار ليوم الاثنين 23 أيار