مخاوف إسرائيلية من طلعات جوية مشتركة بين روسيا والنظام - It's Over 9000!

مخاوف إسرائيلية من طلعات جوية مشتركة بين روسيا والنظام


بلدي نيوز

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، اليوم الثلاثاء 25 كانون الثاني/ يناير، أنّ إسرائيل تخشى أن كشف الجيش الروسي وقوات النظام عن طلعات جوية مشتركة فوق هضبة الجولان، مقدّمة لتوجّه روسي يهدف إلى تقليص هامش المناورة العسكرية الذي يتمتع به الجيش الإسرائيلي في سوريا.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنّ التقديرات السائدة في تل أبيب تفيد بأنّ تنظيم الطلعات الجوية المشتركة للجيش الروسي و قوات النظام، يوم السبت الماضي، جاءت لإحباط إمكانية استغلال إسرائيل تحسّن الأحوال الجوية، وشنّ هجمات في العمق السوري.

وأضافت أنّ كلاً من القيادتين السياسية والعسكرية في تل أبيب تجدان صعوبة في فهم مبادرة موسكو لتنظيم الطلعات المشتركة مع جيش نظام الأسد، والإعلان عن ذلك.

ونقلت عن أوساط رسمية إسرائيلية تقديرها، أنّ الخطوة الروسية هذه قد تكون جاءت في إطار رسائل الردع المتبادلة بين موسكو وواشنطن في أعقاب تفجير التصعيد بينهما بشأن أوكرانيا. ولم تستبعد الأوساط أن تكون روسيا قد هدفت من الكشف عن هذه الطلعات إلى إرغام إسرائيل، على الضغط على الإدارة الأميركية لإبداء مواقف مرنة بشأن الأزمة الأوكرانية.

ورأت الصحيفة، أنّ التحرّك الروسي يمكن أن يكون مرتبطاً بتقدير موسكو أنّ إسرائيل بالغت في شنّ الهجمات في العمق السوري، رغم من أنّ تل أبيب تنطلق من افتراض مفاده بأنّ تقليص الوجود العسكري الإيراني في سوريا يمثل مصلحة مشتركة لكل روسيا وإسرائيل.

وأبرزت الصحيفة أنّه، بحسب البيان المشترك، لكل من الروس ونظام الأسد فإنّ الطائرات الروسية التي شاركت في الطلعات الجوية انطلقت من القاعدة العسكرية الروسية في مطار حميميم، في حين انطلقت طائرات النظام من مطار عسكري في محيط مدينة دمشق.

وأفادت الصحيفة بأنّ إسرائيل ستنتظر لتعرف ما إذا كان السلوك الروسي هذا يمثل مجرد رسالة تحذير لواشنطن، أم أنه تحول جذري في توجهات موسكو يهدف إلى منع إسرائيل من العمل في العمق السوري.

وأوضحت الصحيفة، أنّ قيادات عسكرية إسرائيلية وروسية تحاول حالياً تهدئة الأوضاع، مشيرة إلى أنّ السياسة التي تبنتها موسكو في سورية سمحت لإسرائيل بهامش حرية كبير للعمل عسكرياً ضد الوجود الإيراني في البلاد، وهي السياسة التي استغلتها تل أبيب مؤخراً في تكثيف الغارات الجوية بالعمق السوري.

المصدر : العربي الجديد

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد