توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين الأردن ولبنان عبر سوريا - It's Over 9000!

توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين الأردن ولبنان عبر سوريا

بلدي نيوز

وقع لبنان والأردن والنظام السوري، اليوم الأربعاء 26 كانون الثاني/ يناير، اتفاقية الربط الكهربائي من الأردن عبر سوريا إلى لبنان.

وقال وزير الكهرباء في حكومة الأسد، غسان الزامل، خلال مؤتمر صحفي في بيروت مع نظيريه اللبناني وليد فياض والأردني صالح الخرابشة عقب التوقيع، إن "الحكومة السورية كانت تصر على إنجاح هذا الملف بأسرع.. أنجزنا الأعمال التي تعهدنا بإنجازها خلال المدة المحددة ونحن جاهزون حاليا للربط الكهربائي".

واعتبر "أن التوقيع هو بداية التعاون العربي العربي وسيكون فاتحة خير وبداية لتعاون أكبر في كل المجالات"، بحسب ما نقلت وكالة النظام الرسمية "سانا".

بدوره، وصف وزير الطاقة اللبناني توقيع الاتفاقية باللحظة التاريخية المهمة للبنان وللوطن العربي ليس بحجمها ولكن برمزيتها، وقال إنه "من خلال الاتفاقية سنؤمن 250 ميغا واط ساعي كهرباء بالتعاون مع الأردن ومؤازرة ودعم ومشاركة سوريا وهو ما يكرس العمل العربي المشترك"، مشيرا إلى سعي لبنان لاستيراد الغاز من مصر والأردن وبدعم من سوريا لتزويد محطة كهرباء الزهراني بالغاز، لافتا إلى أن اتفاقية بهذا الصدد ستدخل حيز التنفيذ بعد شهرين من الآن.

من جهته، أكد وزير الطاقة الأردني "صالح الخرابشة"، أن "توقيع اتفاقية تبادل الطاقة الكهربائية مع لبنان واتفاقية العبور مع سوريا يعزز أواصر التعاون بين دولنا".

وكان لبنان حصل على ضوء أخضر أمريكي للحصول على الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان عبر سوريا للحد من الوضع الاقتصادي المتدهور بالبلاد.

مقالات ذات صلة

النظام يجبر الموظفين على الخروج في مظاهرات ضد تركيا

منسقو الاستجابة: 36 بالمئة من العائلات تحت خط الفقر شمال سوريا

قاضية تناشد الأسد لحمايتها ضباطه

توثيق 73 عملية اغتيال خلال عام شمال سوريا

شاب ينهي حياة جدته بطريقة بشعة بريف دمشق (فيديو)

النظام يتوقع إنتاج أكثر من مليون طن قمح