تركيا: لا مساكن مجانية للاجئين السوريين - It's Over 9000!

تركيا: لا مساكن مجانية للاجئين السوريين

 بلدي نيوز – (علاء نور الدين)

 فند نائب رئيس الوزراء التركي "نور الدين جانيلكي"، حقيقة ما تناقلته وسائل إعلام عربية وتركية، حول منح السوريين مساكن مجانية، بعد أن أثارت جدلاً واسعاً في أوساط الشعب التركي، ومحاولة بعض الجهات صب الزيت على النار تجاه اللاجئين السوريين بتركيا.

 ونقلت قناة (TRT) التركية الناطقة باللغة العربية عن "جانيكلي" قوله حول إمكانية حصول اللاجئين السوريين على مساكن من مؤسسة الإسكان التركية (توكي)، إنه "ليس هناك مساكن مجانية لهم، بل سنقدم لهم إمكانية دفع أقساط لأجلها على المدى الطويل".

وأكد أن "تركيا لجأت إلى تقديم أقساط على المدى الطويل لأجل الحصول على مساكن مع مواطنيها أيضاً". وأشار إلى وجود عدد كبير من الأجانب الذين يعانون من مشاكل امتلاك المساكن، حيث "يقيم في إسطنبول التي تعد مركزًا للجذب، مئات الآلاف غير المسجلين رسميًّا، وتنظيم هذا الأمر سوف يؤدي إلى توفير موارد كبيرة لمدينة إسطنبول".

 جانيكلي قال إن "نحو 3 ملايين لاجئ سوري متواجدون في تركيا، ضمنهم أشخاص يحتاج إليهم اقتصادنا"، مشيرا إلى إمكانية منح الجنسية للذين يساهمون في اقتصاد البلاد.

تصريحات نائب رئيس الوزراء التركي، جاءت إثر لغط تناقلته وسائل إعلام بشأن منح اللاجئين السوريين "مساكن مجانية"، مستغلة الفترة التي تلت إعلان الرئيس التركي عن إمكانية منح الجنسية التركية للسوريين المقيمين في تركيا.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 2.7 مليون لاجئ سوري يتوزعون في مختلف أنحاء تركيا، أكثر من نصفهم يتواجدون في المناطق الجنوبية المحاذية للحدود السورية التركية، تشير تقارير إعلامية إلى أنهم ساهموا بشكل فعال في تنمية الاقتصاد التركي.

مقالات ذات صلة

سفينة قبرصية ترسو في المياه الدولية قبالة ساحل طرابلس في لبنان،ما مهمتها؟

احتجاز شابين لبنانيين بتهمة تهريب سوريين إلى جزيرة قبرص

من سيحسم الخلاف حول بطاقات طالبي اللجوء" مسبقة الدفع "في ألمانيا؟

ضحايا سوريون نتيجة انهيار مبنى متهالك في بيروت

حصر الإرث مشكلة تؤرق الاجئين السوريين في تركيا

حرس الحدود الفنلندي يستخدم رذاذ الفلفل ضد المهاجرين