"سالم المسلط" يبحث مع مسؤول أمريكي آخر المستجدات السورية - It's Over 9000!

"سالم المسلط" يبحث مع مسؤول أمريكي آخر المستجدات السورية


بلدي نيوز

التقى مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "إيثان غولدريتش"، مساء أمس الاثنين 7 فبراير/شباط، مع رئيس الائتلاف الوطني "سالم المسلط" في العاصمة القطرية "الدوحة"، وناقشوا آخر المستجدات على الصعيد السوري.

وبحسب موقع الائتلاف الوطني، فإن اللقاء حضره القائم بأعمال السفارة السورية في قطر "بلال تركية"، وأنهم اللقاء تركز على مناقشة مستجدات الأوضاع الميدانية وتطورات العملية السياسية في سوريا.

وأكّد رئيس الائتلاف على تصريحات المسؤول الأمريكي التي تعبر عن ثبات الموقف الأمريكي في رفض شرعنة النظام أو عودته إلى الجامعة العربية.

وشدد المسلط على ضرورة إصلاح العملية السياسية عبر فتح كافة بنود القرار 2254 وفي مقدمتها هيئة الحكم الانتقالي، محذراً في الوقت نفسه من أي طرح تشويشي يحرف العملية السياسية عن مسارها.

وأكّد موقع الائتلاف أن الطرفين ناقشوا أيضاً أوضاع المعتقلين لدى النظام السوري.

وفي الأثناء، وطالب رئيس الائتلاف بضرورة تدخل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عاجل وممارسة ضغطها الدولي لإطلاق سراح المعتقلين والكشف عن مصير المغيبين قسرياً.

وتطرق المسلط خلال اللقاء على أحداث حي غويران في الحسكة، وأكّد على أن الحي لم يكن يوماً حاضنة لعناصر داعش، وأن الذين هُجروا وجرفت بيوتهم هم ضحايا التنظيم فيما سبق، منوهاً على أن زرع عناصر من داعش في موقع في حي سكني هو مخطط لتهجير أهالي هذا الحي.

وفي الثالث من نوفمبر/شباط، استبعدت قطر تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، المتوقفة منذ سنوات، مؤكدة موقفها الرافض لعودة النظام إلى جامعة الدول العربية.

وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن، إن الظروف التي أدت إلى تعليق عضوية النظام السوري بجامعة الدول العربية لم تتغير، على الرغم من دفء العلاقات بين سوريا ودول أخرى مثل الإمارات والأردن،بحسب تصريحات لوزير الخارجية القطري موقع "أكسيوس".

وشدد الوزير القطري على أنه لا ينبغي مكافأة الأسد على هجماته المستمرة على شعبه.

وتسارعت منذ يوليو/ تموز الماضي، خطوات تطبيع دول عربية مع النظام السوري، لا سيما من جانب الأردن والإمارات ومصر، متمثلة في لقاءات متبادلة واتفاقات وتفاهمات اقتصادية.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد