مسؤول روسي: "الأسد" سيعترف بـ"لوغانسك ودونيتسك" التي تسعى روسيا لفصلها عن أوكرانيا - It's Over 9000!

مسؤول روسي: "الأسد" سيعترف بـ"لوغانسك ودونيتسك" التي تسعى روسيا لفصلها عن أوكرانيا

بلدي نيوز

قال مسؤول روسي في مجلس "الدوما"، إن رأس النظام السوري "بشار الأسد"، عبّر أمس الاثنين 21 فبراير/شباط عن استعداد نظامه للاعتراف بجمهوريتي "لوغانسك ودونيتسك" الوقعتين في منطقة "دونباس" التي تسعى روسيا لفصلها عن أوكرانيا.

جاء ذلك على لسان "ديمتري سابلين" وهو النائب في مجلس الدوما الروسي، وفقاً لما نقتله وكالة "سبوتنيك" الروسية، قوله: "إن بشار الأسد قال إن دمشق ستكون مستعدة للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك".

من جهته، أبدى وزير خارجية النظام "فيصل المقداد" دعم بلاده لقرار فلاديمير بوتين المتضمن الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وستتعاون معهما.

وأضاف المقداد خلال منتدى فالداي في موسكو اليوم، إن "ما يقوم به الغرب ضد روسيا حاليا مشابه لما قام به ضد سورية خلال الحرب".

ومساء أمس الاثنين، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا.

وجرت مراسم التوقيع على الوثيقتين في الكرملين بحضور رئيسي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك.

كما وقع بوتين مع بوشيلين وباسيتشنيك على اتفاقين منفصلين حول الصداقة والتعاون والمساعدة بين روسيا من جهة وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من جهة أخرى.

وتشهد أوكرانيا منذ العام 2014 أزمة سياسية عسكرية حادة اندلعت بعد تغير السلطة بالقوة في كييف إثر مظاهرات واسعة بدعم من الغرب ومشاركة مكثفة من قبل القوى القومية في البلاد.

ونشبت في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا والتي تقطنها أغلبية ناطقة باللغة الروسية حرب بين القوات المحلية والحكومة، فيما أعلن السكان المحليون في أبريل 2014 إنشاء جمهوريتي دونيتسك ولوغانتسك الشعبيتين اللتين لا تحظيان حاليا بأي اعتراف دولي.

والجمعة أعلن كل من بوشيلين وباسيتشنيك بدء عمليات إجلاء سكان الجمهوريتين إلى أراضي روسيا بهدف تفادي سقوط ضحايا بين المدنيين على خلفية تصاعد الأعمال القتالية مع القوات الحكومية الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

روسيا تضع نقطتي مراقبة على حدود الجولان جنوب سوريا

روسيا تحاول بسط سيطرتها على مناطق النظام شرقي الفرات

النتائج الأولية لقصف القنصلية الإيرانية بدمشق ونظام الأسد يعلق

القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة عسكرية بمحافظة حمص

اتهام روسي لفصائل المعارضة بتكثيف النشاط الاستطلاعي