200 ألف ليرة.. تكلفة حجز الدور للحصول على جواز سفر في سوريا - It's Over 9000!

200 ألف ليرة.. تكلفة حجز الدور للحصول على جواز سفر في سوريا

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

عاد السجال والجدل حول أزمة جوازات السفر، التي تتفاقم في محافظات سورية عدة، وسط اتهامات بوجود سماسرة لحجز دور جواز السفر عبر المنصة بكلفة تراوحت ما بين 200 ألف ل.س إلى 400 ألف ل.س.

وتداول ناشطون موالون، الحديث عن تجاوزات في حجز دور للحصول على جواز السفر، من خلال المنصة المحددة لذلك.

وبحسب موقع "سناك سوري" الموالي، وردت شهادات من العديد من المواطنين، عن وجود صعوبات كبيرة تجعل من حجز دور عبر المنصة، أمرا مستحيلا تقريبا.

ويزداد يوميا عدد طالبي جواز السفر في مناطق سيطرة النظام، وفق موقع "أخبار سورية اﻻقتصادية" الموالي، الذي أورد في تقرير له أنه "بات بالإمكان رصد طوابير المواطنين أمام إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات حتى امتدت الأزمة إلى القنصليات خارج سوريا، لـ"حجز رقم" يستطيع من خلاله المواطن إنجاز معاملاته الخاصة، ووصلت كلفة حجز الدور على المنصة التي أطلقتها وزارة الداخلية في بعض الأحيان إلى 200 ألف ليرة".

وكان إصدار جوازات السفر توقف في الأشهر الماضية مرات عدة، إما بسبب العقوبات، ما أثر على وجود الورق اللازم للطباعة، أو الحبر المستخدم لكتابته، أو لأسباب أخرى غير معلومة.

يذكر أن وزارة الداخلية أصدرت تعميما باستيفاء بدل خدمة ورسم قدره 100 ألف ل.س من السوريين الراغبين بالحصول على جواز سفر فوري، بحيث يحصلون عليه في اليوم نفسه، بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

منصة حجز دور جواز السفر تثير جدلا جديدا

"داخلية النظام": تكلفة جواز السفر المستعجل 300 ألف ليرة سورية(صورة)

ما سبب تأخير إصدار جوازات السفر؟

النظام يعتزم إنشاء منصة إلكترونية للتسجيل على جواز سفر

الأبرز في اللاذقية.. عودة أزمة جواز السفر في مناطق النظام

بين الأقوى والأضعف عالميا.. أين حل جواز السفر السوري؟