النظام يعتزم إنشاء منصة إلكترونية للتسجيل على جواز سفر - It's Over 9000!

النظام يعتزم إنشاء منصة إلكترونية للتسجيل على جواز سفر


بلدي نيوز 

تعتزم وزارة داخلية النظام السوري، إطلاق بوابة إلكترونية تتيح للمواطنين التسجيل من أجل الحصول على جواز سفر وتقديم الأوراق وتسديد الرسم إلكترونياً.

ونقل تلفزبون النظام على لسان "عبدالرحمن عبدالرحمن" مدير إدارة المعلوماتية والاتصالات في وزارة النظام السوري، قوله: "نعمل على إنشاء المنصة بالتعاون مع الشركة السورية للاتصالات وشركة المدفوعات الإلكترونية، وتتيح للمواطن تقديم الأوراق الثبوتية لزوم الحصول على جواز السفر من خلالها".

وأوضح عبدالرحمن أن المنصة تتيح للمواطن اختيار المكان والموعد المناسبين للمتقدم، على أن يتم دفع قيمة الجواز إلكترونيا بالربط مع شركة المدفوعات الإلكترونية، وبعدها يصل للمتقدم رد بالموعد المحدد للاستلام، مع شرط اصطحاب الأوراق الأصلية التي أدخلها.

وأكّد مدير إدارة المعلومات أنه عند حضور المواطن ومعه الأوراق التي قدمها يتم التأكد من مطابقة الأوراق وطباعة الجواز خلال دقائق، وفق زعمه.

ويزداد يوميا عدد طالبي جواز السفر في مناطق سيطرة النظام، وفق موقع "أخبار سورية اﻻقتصادية" الموالي، الذي أورد في تقرير له أنه "بات بالإمكان رصد طوابير المواطنين أمام إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات حتى امتدت الأزمة إلى القنصليات خارج سوريا، لـ"حجز رقم" يستطيع من خلاله المواطن إنجاز معاملاته الخاصة، ووصلت كلفة حجز الدور على المنصة التي أطلقتها وزارة الداخلية في بعض الأحيان إلى 200 ألف ليرة".

وكان إصدار جوازات السفر توقف في الأشهر الماضية مرات عدة، إما بسبب العقوبات، ما أثر على وجود الورق اللازم للطباعة، أو الحبر المستخدم لكتابته، أو لأسباب أخرى غير معلومة.

يذكر أن وزارة الداخلية أصدرت تعميما باستيفاء بدل خدمة ورسم قدره 100 ألف ل.س من السوريين الراغبين بالحصول على جواز سفر فوري، بحيث يحصلون عليه في اليوم نفسه، بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

قوات النظام تستمر بقصف مناطق إدلب وخسائر بصفوف قوات "قسد" بالحسكة

كالن: العملية العسكرية شمال سوريا قد تبدأ بأي لحظة

مقتل 5 عناصر من "قسد" شمال سوريا

قائد جديد للقوات الروسية في أوكرانيا ارتكب جرائم حرب في سوريا

خلال يومين.. قراران يكشف التخبط بين وزارات حكومة الأسد

ارتفاع سعر كيلو السكر في أسواق دمشق