مسؤول يؤكد هجرة أطباء سوريا باتجاه الصومال وموريتانيا - It's Over 9000!

مسؤول يؤكد هجرة أطباء سوريا باتجاه الصومال وموريتانيا


بلدي نيوز

أكّد نقيب أطباء ريف دمشق "خالد قاسم موسى"، قضية هجرة الأطباء السوريين وتوجههم إلى دول "موريتانيا واليمن والصومال والسودان" بهدف البحث عن فرص عمل برواتب جيدة. 

وقال "موسى"، خلال لقاء أجراه مع إذاعة "ميلودي إف أم"، "إن الحديث عن هجرة الأطباء السوريين صحيح، وهناك دول تستقطبهم بفرص عمل، مثل موريتانيا والصومال والسودان وحتى اليمن التي تعاني من حرب، وتتراوح رواتب الأطباء هناك بين 1200 - 3000 دولار".

وأكّد "موسى" على وجود طلب في الخارج على اختصاصات الجراحات العامة والعظمية والنسائية والتجميل، وهناك طلب على الطبيبات وتحديدا في دول الخليج، وأحياناً يكون هناك خداع بقضية العقود والرواتب".

وأشار إلى أن أسباب هجرة الأطباء من سوريا تعود أبرزها إلى الوضع الاقتصادي في سوريا، بالإضافة إلى حصول الطبيب السوري على تسهيلات من بعض الدول ولاسيما أوروبا، بالإضافة إلى الرغبة في استكمال الدراسة في كليات وأكاديميات أوروبية.

ولفت إلى أن سوريا تعاني من نقص في قطاعات معينة، وهذا النقص كان موجود قبل 2011 باختصاصات التخدير وجراحة الأوعية والصدرية الداخلية.

وبيّن نقيب الأطباء أنه منذ بداية الحرب في سوريا قلّ عدد الأطباء في هذه الاختصاصات، فمثلا لنقابة ريف 2850 طبيب مسجل فيها، 50% منهم طب عام والباقي أخصائيين، وأطباء التخدير المسجلين بالنقابة 12-13 فقط، ونفتقد لاختصاص الأوعية، والصدرية.

وفي إحصائية صادرة عن نقابة الأطباء الألمانية، تصدّرت الطبيبات والأطباء من سوريا المرتبة الأولى مقارنة مع زملائهم الأجانب، وذكرت النقابة أنه ارتفع عدد الأطباء الأجانب العاملين في ألمانيا بنحو 3,585 (+6.8%) إلى 56,107 في عام 2020، ويأتي أكبر عدد من الأطباء الأجانب العاملين من سوريا (4,970) ثم رومانيا (4,514) ثم اليونان (2,723)، فالاتحاد الروسي (2,424) وأخيرا النمسا (2,415).

وبحسب تقارير دولية، يعيش أكثر من 70 في المائة من السوريين على الحوالات الخارجية، فيما تتجاوز نسبة الفقر في سوريا معدل 83 في المائة من عدد السكان، غالبيتهم بحاجة للمساعدات.

مقالات ذات صلة

الكوادر التمريضية في سوريا تتوعد بالاستقالة الجماعية وتضع شروطها

وفاة شقيقين سوريين اختناقا حاولا إنقاذ شخص في السودان

بطول 50 كيلومترا.. العراق يقرر بناء جدار خرساني على حدوده مع سوريا

(فيديو) رئيس وزراء الصومال يكرم طفلا سوريا بعد احتفالية وطنية

إعلام النظام: هجرة واستقالة 35 ألف ممرضة وممرض في آخر خمس سنوات

طائرات عراقية تعيد مئات العالقين في السودان.. بينهم سوريون