ارتفاع كبير بأسعار المواد الغذائية والحديد بريف حلب (صور) - It's Over 9000!

ارتفاع كبير بأسعار المواد الغذائية والحديد بريف حلب (صور)

بلدي نيوز - (عبد القادر محمد)

طرأ ارتفاع كبير في أسعار بعض المواد من بينها الغذائية، بمناطق سيطرة الجيش الوطني السوري شمالي سوريا بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا، كما يقول التجار هناك، والتي تعد من أوائل الدول المنتجة للمواد الغذائية كالزيت والسمنة وغيرها.

وقال "جبران بكور" أحد تجار المواد الغذائية بالشمال السوري لبلدي نيوز، "إن الحرب الدائرة في أوكرانيا تسبب بإيقاف استيراد عدة مواد غذائية من بينها الزيت النباتي والسمنة والطحين".

وأضاف، أن لتر الزيت النباتي كان سعره بـ 22 ليرة تركية وأصبح اليوم بـ 32 ليرة، وكيلو السمنة كان بـ 21 ليرة وأصبح اليوم بـ 27 ليرة والطحين أيضا كان بـ 6 ليرات وأصبح اليوم بـ 8 ليرات.

ونوهَّ "بكور" أن تجار الأزمات يستغلون كل فرصة من أجل رفع الأسعار بشكل جنوني عبر احتكار وتخزين المواد الأساسية وخصوصا الزيوت والسمن والطحين والسكر.

وحول فقدان وارتفاع سعر السكر، قال "بكور"، إن مناطق سيطرة النظام و"قسد" يعانون بشكل كبير من فقدان هذه المادة الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعرها حيث وصل سعر الطن إلى 900 دولار أمريكي في مناطقهم بينما سعره في مناطق الشمال السوري 735 دولار، الأمر الذي دعا التجار إلى تهريبه.

وفي سياق متصل، قال "أحمد الحمدو" وهو أحد تجار معدن "الحديد" إن سعر الطن من هذا المعدن وصل إلى سعر 725 دولار بعد أن كان بـ 675 دولار، وارتفع الطن حوالي 50 دولار لأن مصدره أوكرانيا.

وأضاف "الحمدو" أن سعر طن السماد الأوكراني وصل لـ 770 دولار بعد أن كان بـ 650 دولار والشعير بـ 400 دولار بعد أن كان بـ 350 دولار.

مقالات ذات صلة

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال

بماذا اتهمت روسيا أوكرانيا بشأن سوريا؟

كيف أحيا الشمال السوري ذكرى الثورة

منسق الأمم المتحدة الإقليمي يكشف نتائج زيارته إلى إدلب

أول اتحاد للمصممين في الشمال السوري

الاستخبارات الأوكرانية تنشر قوائم أسماء لسوريين ، فما القصة؟