سعر قياسي لكرتونة البيض في سوريا - It's Over 9000!

سعر قياسي لكرتونة البيض في سوريا


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

وصل سعر كرتونة البيض لحدود 14 ألف ليرة في أسواق العاصمة دمشق، وسط توقعات رسمية بارتفاع سعر الفروج خلال شهر رمضان.

وبرر رئيس لجنة مربي الدواجن، الموالية للنظام، نزار سعد الدين، سبب الارتفاع اليومي لأسعار الفروج والبيض للارتفاع المفاجئ للأعلاف في الأسواق.

ولمواجهة ارتفاع أسعار البيض، من المقرر أن تقوم مؤسسة الدواجن التابعة للنظام، قريبا، بإعداد دراسة جديدة شاملة لتكاليف كل منتجات قطاع الدواجن على ضوء المعطيات والتكاليف الجديدة ومن أجل إعداد الخطة التسويقية لمنتجات قطاع الدواجن من فروج وبيض، وفق ما ذكر لصحيفة "الوطن" الموالية.

فيما اعتبر عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن نسبة كبيرة من مربي الدواجن يقومون بذبح الدجاج البياض بسبب الخسارة التي يتعرضون لها وفقا للأسعار الحالية في السوق، ما أسهم في ارتفاع سعر البيض.

وزعم "حداد"، أن ذبح الدجاج البياض بدأ بعد ارتفاع أسعار الأعلاف ووصول سعر كيلو الذرة الصفراء منذ أيام لحدود 2800 ليرة وسعر كسبة فول الصويا لحدود 3600 ليرة.

يشار إلى أنه ما بين 30 و40 ألف دجاجة بياضة في سوريا تذبح يوميا خلال الفترة الحالية وتباع لحما، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الإنتاج حاليا وقلة العرض في الأسواق، وسط توقعات رسمية أنه في حال استمرار أسعار الأعلاف في الارتفاع فإننا سنتجه نحو كارثة ستصيب قطاع الدواجن.

وبحسب "حداد"، فإن كلفة صندوق البيض الذي سعته 12 كرتونة اليوم على المربي بحدود 150 ألف ليرة أي إن تكلفة الكرتونة بحدود 12.5 ألف ليرة.

وأضاف أن سعر البيض منخفض ولا يغطي التكلفة حاليا لذا يتم ذبح الدجاج البياض، في حين أن سعر الفروج الحي مستقر حاليا، وارتفع سعر الكيلو منه، ووصل اليوم لحدود 8 آلاف ليرة من أرض المدجنة.

وأضاف "لو بقي سعره بحدود 7 آلاف ليرة ولم يرتفع لكنا سنشهد حالات ذبح كبيرة للفروج الحي وخروجا عن التربية للمربين".

واعتبر "حداد"، أن المشكلة الرئيسية في دخل المواطن وعدم قدرته على شراء الفروج إضافة لتذبذب سعر الصرف وفي حال لم يتحسن الدخل لن نشهد تحسنا في إنتاج الفروج خلال الفترة القادمة.

وكشف أن السورية للتجارة لا تستجر خلال الفترة الحالية الفروج من مربي الدواجن بسبب غلاء سعره، وبأن كلفة الفروج على المربي اليوم قريبة من 8 آلاف ليرة وهناك هامش ربح بسيط بالكيلو.

وتوقع "حداد"، أن يرتفع سعر الفروج وقطعه خلال شهر رمضان أكثر من الأسعار الحالية المتداولة في الأسواق نتيجة زيادة الطلب، وأن يتجه الناس لشراء اللحوم الحمراء من لحم العجل بدلا من الفروج.

يشار إلى أن سعر كيلو الشرحات في أسواق دمشق وصل لحدود 17 ألف ليرة وسعر كيلو السودة لحدود 16 ألف ليرة وكيلو الوردة لحدود 13.5 ألف ليرة والدبوس لحدود 13 ألف ليرة والكستا لحدود 14.5 ألف ليرة.

وشهد قطاع الدواجن خسائر كبيرة، وانهيارا، باعتراف الصحف الموالية، فيما يبقى المتضرر اﻷكبر، المستهلك، بالدرجة اﻷولى، وأرباب المهنة من ناحية ثانية.

مقالات ذات صلة

واشنطن تمدد حالة الطوارئ الوطنية بخصوص سوريا لعام إضافي

نازحو مخيم الركبان يطالبون بفك الحصار ونقلهم إلى الشمال

بحجة التدريبات.. مركز إيران الثقافي في ديرالزور يبدأ باستقطاب النساء

"التفاوض" تعد ورقتي سياسات بخصوص المعتقلين في جنييف

جرحى بقصف استهدف مخيما للنازحين شمالي حلب

الدفاع المدني يطلق مشروع ترميم 15 منشأة طبية شمال غرب سوريا