عقوبة جماعية للعازبين والعازبات في حماة - It's Over 9000!

عقوبة جماعية للعازبين والعازبات في حماة


بلدي نيوز

يعاني الكثير من العازبين والعازبات، وطلاب الجامعات المستأجرين منازل بمدينتي حماة أو سلمية، الحصول على ما يحتاجونه من خبز بشكل خاص بعد إلغاء كميات "الماستر" التي كانت تخصصها بعض "الوحدات الإدارية" لهذه الفئات المجتمعية، التي لم تخصص لها حكومة النظام "بطاقة ذكية (فردية)" حتى اليوم، وهو ما يجعلهم يعانون الأمرين بتأمين ما يلزمهم من خبز وغاز من دون بقية المواد الأخرى المشملة بالبطاقة الإلكترونية العائلية، بحسب صحيفة "الوطن" الموالية.

ونقلت الصحيفة عن بعض منهم أنهم يشترون خبزهم من السوق السوداء، أو يحصلون عليه من أهلهم أو مما يجود به عليهم أهل الخير، أو من بعض الجيران ومما يزيد عن حاجتهم، وذكروا أنهم منذ العام الماضي قدموا بياناتهم الشخصية لمجالس المدن والبلدات والبلديات، بناءً على طلبها وبتوجيهات من المحافظة، لتخصيصهم ببطاقات إلكترونية فردية، ليتسنى لهم شراء حاجتهم من الخبز والمحروقات والمواد المقننة بالسعر المدعوم.

وأوضحوا أنهم منذ ذلك الحين لم يعودوا يسمعون شيئاً عن البطاقات الفردية، ولدى مراجعتهم الوحدات الإدارية للاستفسار عن حالهم، كانوا يجاوبون بأنه تم رفع القوائم الاسمية للمحافظة، ولفت العديد منهم إلى أنهم يشترون الخبز مما يزيد عند بعض المعتمدين، ومنهم من يشتريه من البسطات، أو من المخابز الخاصة، ولكن بأسعار السوق السوداء.

وبيّن عدد من طلاب الجامعة أنهم يشترون خبزهم من الجيران المستأجرين عندهم، أو من بعض المحال، بينما الطلاب المقيمون بالمدينة الجامعية بحماة لهم مخصصات نظامية عبر معتمد مرخص أصولا. 

وأكد عازبون أنهم كانوا يحصلون على الخبز من المخابز الخاصة بعد تنسيق مجالس المدن والتموين مع أصحابها لتخصيصهم من نسبة الـ2 بالمئة، وكذلك من الغاز المنزلي أيضا من مخصصات الموزعين، وذلك بموجب سندات إقامة أو كتب خاصة من مخاتير الأحياء. 

وأوضحوا أن معاناتهم بدأت مع إلغاء مخصصات الأفران من الخبز، والغاز "الماستر" الذي خصص للجهات العامة فقط بسعر 32 ألف ليرة للأسطوانة.

ويطالب أولئك المواطنون والمواطنات، حكومة الأسد، بالبت السريع بوضعهم ومنحهم بطاقات فردية خاصة بهم، ليستطيعوا بها تأمين حاجاتهم الأساسية من المواد الضرورية عموماً والخبز خصوصا. 

من جانبه، كشف المسؤول عن البطاقة الإلكترونية بمحافظة حماة حسين الخليف لذات الصحيفة، أنه لم يرد للمحافظة أي جديد حول إصدار بطاقات فردية للعازبيين حتى تاريخه، وأوضح أن التواصل مستمر "مع الجهات المعنية بالعاصمة لحل مشكلة هؤلاء المواطنين والمواطنات".

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام