"اللشمانيا" يعاود الظهور في شمال غرب سوريا - It's Over 9000!

"اللشمانيا" يعاود الظهور في شمال غرب سوريا

بلدي نيوز-إدلب (محمد وليد جبس)

قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري في منشور لها عبر صفحتها على "فيسبوك" اليوم الجمعة 22 من نيسان/أبريل، إن ضعف خدمات الصرف الصحي والبنية التحتية المدمرة تزيد من انتشار داء اللشمانيا في عدة مناطق شمال غرب سوريا.

ولفتت المؤسسة إلى أن داء اللشمانيا في عدة مناطق شمال غرب سوريا بدأ ينتشر، ويزيد من حدة انتشاره ضعف الخدمات ولا سيما الصرف الصحي والبينة التحتية المدمرة وانتشار ذبابة الرمل التي تنقل العدوى.

وأوضحت أن فرقها تعمل على توعية الطلاب في مدارس جبل الزاوية جنوبي إدلب، وتنقل المصابين منهم إلى المراكز الطبية لتلقي العلاج.

وأضافت أن فرقها المختصة تعمل أيضاً على مكافحة عوامل انتشار ذبابة الرمل عبر ردم المستنقعات ونقل القمامة من التجمعات السكانية وترحيلها إلى المكبات الخاصة بها لاتلافها.

وفي صيف كل عام تنتشر حشرة ذبابة الرمل في مناطق متفرقة من شمال غرب سوريا، وبشكل أكبر بين مخيمات النازحين والقرى والبلدات التي لا تخظى بخدمات الصرف الصحي أو القريبة من المستنقعات ومكبات النفايات.

ويصاب المئات من المدنيين بهذا الداء في كل عام، ويتعرض المصاب لتشوهات جلدية في حال عدم تلقي العلاج اللازم في المراكز الطبية أو تاخره، وعادةً ما تكون نسبة الإصابات أكبر بين الأطفال.

مقالات ذات صلة

جرحى بحوادث سير في حلب وإدلب

"الدفاع المدني" يحصي حصيلة التدخل الروسي في سبع سنوات

ضحايا إثر حوادث عدّة شمال سوريا

ضحايا إثر حوادث سير عدّة في إدلب وحلب

وفاة شخص "غرفاً" في العاصي غربي إدلب

جرحى إثر حوادث سير عدّة شمال سوريا