سكان الشمال السوري لا يقدرون على ثمن طبخة "المجدرة" - It's Over 9000!

سكان الشمال السوري لا يقدرون على ثمن طبخة "المجدرة"

بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

أصبحت أكلة "المجدرة" خلال شهر رمضان بالنسبة للأُسر الكبيرة في شمال غرب سوريا، صعبة المنال لجهة كلفتها المرتفعة مقارنة بالسنوات السابقة، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وفي السنوات السابقة، كانت أكلة المجدرة بمتناول الكثير من السوريين من أصحاب الدخل المحدود لانخفاض تكاليفها، ويقول "أبو عبد الكريم" من ريف إدلب الشمالي، إن أكلة المجدرة أصبحت اليوم في صف المأكولات الفخمة كـ "المحاشي واللحوم" بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية التي نحتاجها لإعدادها.

وأضاف أن سعر كيلو غرام العدس أصبح 22 ليرة تركي، والأرز بـ 13 ليرة، وليتر زيت الزيتون بـ40 ليرة، والثوم بـ 30 ليرة، والبصل بـ4 ليرات، وربطة الخبز بوزن 600 غرام 5 ليرات، أي تكلف وجبة الإفطار المكونة من المجدرة فقط أكثر من 100 ليرة تركية، ما يعادل سعر كيلو غرام من لحم الغنم.

وأوضح أن هذه الكلفة تعد كبيرة جدا مقارنة بالدخل اليومي للعامل في شمال غرب سوريا، حيث تتراوح أجور العامل بين 20-و30 ليرة، أي أحتاج لأكثر من ثلاثة أيام من العمل المتواصل لجمع تكاليف طبخة المجدرة.

بدوره "أبو عصام" صاحب محل خضروات قال لبلدي نيوز، إن سعر كيلوا البندورة اليوم بـ 11 ليرة تركي، والخيار بـ14، والكوسا بـ14، والفول بـ6، والبصل بـ4، والثوم بـ30، والخس بـ3، والبطاطا 8.5 ليرة، والباذنجان 12 ليرة، وجرزة البقدونس والنعناع بـ 1.5 ليرة تركية، وهذه أسعار مرتفعة جداً عن السابق، الأمر الذي انعكس سلبا على حجم المبيعات.

وأوضح أن سعر كيلو السكر أصبح 12.5ليرة تركية، والشاي 115، والأرز 13، والعدس الصحيح 22، والعدس المجروش 16، والبرغل11، والطحين 8، والسمنة 30، وليتر زيت الزيتون 40، وليتر الزيت النباتي 35 ليرة تركية.

أما سعر لحم الغنم العواس أصبح بـ100 ليرة تركية، وكيلو لحم البقر بـ65 ليرة، وكيلو لحم الماعز بـ70 ليرة، وكيلو لحم الدجاج بـ 45 ليرة، وسجلت أسعار المشتقات الحيوانية مثل لبن البقر 10 ليرات، والجبنة 43 ليرة، والحليب 7.5 ليرات.

مقالات ذات صلة

لقاء مرتقب في واشنطن بين أردوغان وبايدن لبحث الملف السوري

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال

كيف أحيا الشمال السوري ذكرى الثورة

منسق الأمم المتحدة الإقليمي يكشف نتائج زيارته إلى إدلب

أول اتحاد للمصممين في الشمال السوري

إحصائية جديدة بما يخص النازحين القادرين على تحمل أعباء المعيشة شمالي سوريا