منسقو الاستجابة يوجه تحذيراً إلى المنظمات الإنسانية في إدلب - It's Over 9000!

منسقو الاستجابة يوجه تحذيراً إلى المنظمات الإنسانية في إدلب


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

قالت منظمة منسقو استجابة سوريا في بيان لها، اليوم الاثنين 25 من نيسان/ أبريل، أن أكثر من 150 شخصاً معظمهم من الأطفال والنساء عانوا من حالات تسمم غذائي خلال أقل من 48 ساعة.

وأوضحت أن الحالات آنفة الزكر تركزت ضمن مخيمات (دار الكرام، العيناء، كفرعويد المحبة، طوبى الشموخ، المختار، الملك لله) والتي تضم مئات العائلات النازحة الذين تم تهجيرهم نتيجة العمليات العسكرية في المنطقة.

وعبرت المنظمة عن القلق الشديد نتيجة ازدياد حالات التسمم الغذائي ضمن المخيمات نتيجة الوجبات الغذائية المقدمة وسوء تخزينها بالشكل الصحيح، مطالبةً المنظمات الإنسانية تحويل تلك الوجبات إلى مواد جافة تقدم للنازحين للتصرف بها وضمان صلاحيتها لأطول فترة ممكنة.

ووصّت المنظمة الجهات المختصة التأكد من هوية المنظمات العاملة داخل أي مخيم وقدرة هذه المنظمات وامتلاكها الإمكانيات اللوجستية والخبرة اللازمة في مجال عملها.

وشدّدت على ضرورة عدم توزيع أي مواد غذائية جاهزة أو مطبوخة قبل فحصها من جهة صحية معتمدة، والتأكد من وجود إجازات صحية للمطاعم والمطابخ التي يتم تجهيز المواد الغذائية منها من قبل المنظمات قبل الاتفاق معها.

وطالبت المنظمة بزيادة الرقابة على عمل تلك المطابخ، والتقليل من طول المدة الزمنية لحفظ الأطعمة المغلفة ما أمكن لضمان الحفاظ على صلاحيتها.

وكانت أعلنت فرق الدفاع المدني السوري عن نقلها لأكثر من 100 حالة تسمم غذائي معظمهم أطفال ونساء بينهم حالات حرجة جرّاء تناولها أطعمة فاسدة خلال الـ48 ساعة الماضية من عدّة مخيمات يقطنها مهجرون ونازحون شمال مدينة إدلب.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية