الكشف عن موعد اجتماع "أستانا" المقبل بخصوص سوريا - It's Over 9000!

الكشف عن موعد اجتماع "أستانا" المقبل بخصوص سوريا


بلدي نيوز

كشف مسؤول روسي رفيع، اليوم الجمعة 6 مايو/أيار، عن موعد عقد الاجتماع المقبل بخصوص سوريا بصيغة "أستانة"، والذي يعقد في العاصمة الكازخية "نور سلطان".

ونقلت وكالة "تاس" عن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، قوله: "إنه تم الاتفاق بشكل أولي على عقد الاجتماع المقبل حول سوريا بصيغة "أستانة" أواخر الشهر الجاري أيار/مايو في "كازاخستان".

وأضاف بوغدانوف للوكابة، "آمل أن يعقد اللقاء القادم حول سوريا بصيغة أستانة في نور سلطان قريبا، وقبل بداية الصيف، في نهاية أيار/ مايو الحالي".

وتابع قائلاً: "لقد تم تحديد موعده بشكل مبدئي، وأتمنى أن يكون كل شيء على ما يرام. لقد ناقشنا ذلك مع إيران وتركيا، ووفدي الحكومة والمعارضة السوريين".

يشار إلى أن روسيا وتركيا تدعمان طرفين مختلفين في سوريا، فبينما تدعم موسكو نظام الأسد وساهمت بإعادته إلى مناطق شاسعة كان خسرها لصالح المعارضة المسلحة، تدعم أنقرة فصائل "الجيش الوطني السوري" التي تسيطر على أجزاء من شمال سوريا، ويرتبط البلدان اللذان يرعيان مسار أستانا باتفاق حول إدلب وآخر حول شرق الفرات أسهم في وقف العملية العسكرية التركية "نبع السلام" ضد قوات "قسد".

وبدأت أولى جلسات "أستانا" في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية بحضور ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة السورية، وبرعاية الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران).

مقالات ذات صلة

روسيا تدين الغارات الإسرائيلية على طرطوس

الاتحاد الأوروبي يقدم 5.7 مليون دولار لدعم أعمال "اليونيسف" بسوريا

لبنان: نعمل على إعادة 15 ألف نازح سوري شهرياً إلى بلادهم

"جاويش أوغلو": لا يحق لأمريكا وروسيا الاعتراض على العملية التركية شمال سوريا

بالصور.. وصول فرقة مظليين روس إلى القامشلي

"الاتحاد الديمقراطي" ينسحب من الحوار الكردي - السوري