"بيدرسون" يعلق على "العفو" بسوريا - It's Over 9000!

"بيدرسون" يعلق على "العفو" بسوريا



بلدي نيوز

قال المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الثلاثاء 10 أيار/مايو، إن "العفو" الذي أصدره رئيس النظام بشار الأسد، هو "تطور إيجابي ومهم".

وقال "بيدرسون" خلال مؤتمر دعم سوريا في بروكسل "أعُلن عن مرسوم عفو رئاسي ورأى العديد أنه تطور مهم جدا وإيجابي. لقد قالت وزارة العدل السورية إن المئات قد استفادوا من قرار العفو على أن تليه قرارات عفو أخرى" وفق ما نقلت وكالة "سبوتنيك".

وأضاف "حينما أزور دمشق الشهر المقبل، آمل في الحصول على معلومات أكثر عن نتائج مرسوم العفو الرئاسي"، معربا ع عن أمله في أن "تحقق الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية نهاية الشهر الجاري تقدما ولو بسيطا".

ودعا "بيدرسون" المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم المقدم إلى سوريا، مضيفا سوريا تعاني اليوم من أزمات اقتصادية تفاقمت بسبب كورونا ومؤخرا ما يحدث في أوكرانيا.

وكانت كشفت "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا"، أول أمس الأحد 8 أيار الجاري، عن عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا ضمن مرسوم "العفو" الأخير الذي أصدره رئيس النظام بشار الأسد.

وقالت الرابطة، في بيان على فيسبوك، إن عدد المعتقلين الذين خرجوا من سجن صيدنايا واستطاعت توثيقهم، بلغ حتى مساء الأحد 117 معتقلا من عدة محافظات سورية.

وأوضحت أنّ ست حالات من المفرج عنهم يعود تاريخ اعتقالهم إلى أشهر الثورة الأولى وتحديدا العام 2011، في حين أنّ ثماني حالات من المفرج عنهم تاريخ اعتقالهم يعود للعام 2012. و32 حالة اعتقلوا في عام 2018.

وأطلق النظام سراح بضعة عشرات المعتقلين على دفعات اعتقلهم أمن النظام وقواته خلال سنوات الثورة السورية، وذلك على خلفية العفو الذي أصدره رأس النظام مؤخرا.

ويحتجز النظام في سجونه ومعتقلاته أكثر من 150 ألف سوري بشكل تعسفي منذ سنوات دون معرفة مصيرهم.

مقالات ذات صلة

استهداف حواجز النظام في درعا و"قسد" تصعد في حلب

مسؤول بحكومة النظام: المواد غير متوفرة والأسعار خيالية

بدوافع عنصرية.. هجوم يستهدف 5 سوريين في ولاية بولو

تسجيل 40 حالة تسمم بسمك البلميدا في طرطوس

"الإدارة الذاتية" توسع أحد قطاعات مخيم الهول

الدفاع التركية تعلن تحييد 5 عناصر من "قسد"