"قسد" ترحب بقرار الإعفاء الأمريكي من عقوبات "قيصر" - It's Over 9000!

"قسد" ترحب بقرار الإعفاء الأمريكي من عقوبات "قيصر"


بلدي نيوز

رحب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"مظلوم عبدي، أمس الجمعة 13 أيار/مايو، بقرار الولايات المتحدة الأميركية، المتضمن استثناء مناطق سيطرة الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا من عقوبات قيصر.

وأول أمس الخميس، وافقت وزارة الخزانة الأميركية على السماح بأنشطة 12 قطاعا، بما فيها الزراعة والبناء والتمويل في مناطق شمال شرقي سوريا وشمال غرب سوريا.

كذلك سمح الاستثناء بشراء المنتجات البترولية المكررة ذات المنشأ السوري للاستخدام في سوريا باعتبار أنه ضروري للأنشطة المذكورة أعلاه، في حين أن استيراد النفط أو المنتجات البترولية ذات المنشأ السوري إلى الولايات المتحدة ما يزال محظورا. 

وقال "عبدي"، في تغريرة عبر تويتر، إنهم يرحبون بالقرار وبجميع الشركات للاستثمار هنا، معتبرا أن القرار "خطوة جيدة لإعادة بناء البنية التحتية ودعم الاقتصاد".

وأضاف، "هذه مهمة مشتركة مع التحالف الدولي لضمان عدم عودة تنظيم داعش"، داعيا الشركات المحلية والدولية إلى الاستثمار في مناطق "الإدارة الذاتية"، مشددا على أنها خطوة لترسيخ استقرار مستدام.

وأمس، علق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإعفاء مناطق "قسد" شمال وشرق سوريا من عقوبات قانون "حماية المدنيين"(قيصر)، وأكد رفض بلاده القرار واصفا إياه بـ"الخاطئ".

من جهته، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن الاستثناءات الأمريكية بخصوص العقوبات على سوريا هي محاولة لشرعنة حزب العمال الكردستاني و"ي ب ك".

وبحسب بيان الخزانة الأميركية، تضم المناطق التي تسري فيها الرخصة الأميركية في محافظة حلب منطقة منبج باستثناء ناحيتي الخفسة ومسكنة، ومنطقة الباب باستثناء نواحي تادف ودير حافر ورسم حرمل الإمام وكويرس شرقي وعين العرب، ومنطقة اعزاز باستثناء نواحي تل رفعت ونبل، ومنطقة جرابلس.

وفي محافظة الرقة، تسري الرخصة الأميركية في مركز المدينة باستثناء نواحي معدان وتل أبيض، وفي الطبقة باستثناء ناحية المنصورة.

أما محافظة دير الزور، فتضم المناطق مركز المدينة باستثناء مناطق غربي الفرات ونواحي التبني وموحسن وخشام، ومنطقة الميادين باستثناء مناطق غربي الفرات وناحية العشارة، ومنطقة البوكمال باستثناء مناطق غربي الفرات وناحية الجلاء. كما تضم محافظة الحسكة باستثناء حي المالكية ومدينة القامشلي وقضاء رأس العين.

مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة: لا ندعم التطبيع مع الأسد بل المحاسبة

"مظلوم عبدي": موقف بايدن من التهديدات التركية أفضل من مواقف ترامب

مقتل 18 عنصرا من "قسد" بنيران الجيش التركي شمال سوريا

"قسد" تداهم مخيما عشوائيا بريف الرقة

اختطاف قاصر لتجنيده من حي خاضع لسيطرة "قسد" بحلب

أمريكا ترحب باتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان