توجيهات بشراء كل القمح المعروض في حمص - It's Over 9000!

توجيهات بشراء كل القمح المعروض في حمص


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

أفاد مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بحمص، المهندس سمير سلامي، أنه تم التوجيه باستلام كل ما يعرض من أقماح على المؤسسة.

وأضاف "سلامي"، أنه "تم اتخاذ كافة التدابير لتسويق موسم الحبوب، وتم افتتاح 4 مراكز مخصصة لشراء أقماح الدوكما والمشولة معا، وبسعة تخزينية تصل إلى نحو 300 ألف طن".

وفي السياق، قال مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان، "إن عمليات الحصاد بدأت منذ الأسبوع الماضي في المحافظة، وتسير بوتيرة متسارعة مع ازدياد المساحات القابلة للحصاد.

وأضاف "حمدان" أن "المساحة المحصودة حتى تاريخ 24\5\2022 بلغت حوالي 75 هكتار قمح مروي وبعل، إضافة إلى حصاد نحو 543 هكتار من الشعير المروي والبعل".

وأردف أنه "تم تحديد أجور الحصاد حسب كل محصول، وأن أجرة الدونم الواحد من محصول القمح المروي لحبات القمح فقط بـ20 ألف ليرة وللحبات مع التبن 30 ألف ليرة، كما تم تحديد أجرة حصاد الدونم الواحد من محصول القمح البعل لحبات القمح 15 ألف ليرة وللحبات مع التبن 25 ألف ليرة، وتحديد أجرة حصاد الدونم الواحد لحصادات الشمل بـ12 ألف ليرة".

يشار إلى أن التقديرات الأولية لإنتاج القمح في محافظة حمص تبلغ 69 ألفا و645 طن من المساحات القابلة للحصاد البالغة 24 ألفا و462 هكتار، علما أن المساحة المزروعة بالقمح المروي والبعل في كل مناطق حمص بلغت 34 ألفا و483 هكتار.

وشهد ملف القمح وحصاده جدﻻ واسعا، في مناطق سيطرة النظام، وسط اتهامات لحكومة اﻷخير، بالإهمال، وعدم منح مبالغ كافية للفلاحين، تحقق لهم مكاسب نتيجة زراعة المادة.

مقالات ذات صلة

لفرض رسوم عليها.. "مؤسسة الحبوب" توقف شراء القمح برأس العين وتل أبيض

"الدفاع المدني" يخمد 10 حرائق شمال غرب سوريا

عطل في محطة رئيسية يتسبب بانقطاع الكهرباء عن سوريا

بسبب بيضة.. رجل يقتل عائلة كاملة غربي الرقة

ارتفاع تكاليف الحصاد في مناطق سيطرة النظام إلى مستويات قياسية

تكاليف حصاد القمح تصل إلى مستويات قياسية في مناطق النظام