بعضهم قاتل بسوريا.. أوكرانيا توجه اتهامات بارتكاب جرا.ئم حرب لمرتزقة بـ "فاغنر" - It's Over 9000!

بعضهم قاتل بسوريا.. أوكرانيا توجه اتهامات بارتكاب جرا.ئم حرب لمرتزقة بـ "فاغنر"

بلدي نيوز

وجه الادعاء الأوكراني لثلاثة مقاتلين من "فاغنر" تهمة قتل مدنيين، مما يجعلهم أول مرتزقة دوليين يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وأصدر ممثلو الادعاء، يوم الأربعاء الماضي، أسماء وصور ثمانية رجال مطلوبين لارتكابهم جرائم حرب في قرية موتيزين بالقرب من كييف. 

وقالوا إن المطلوبين هم خمسة جنود روس، وثلاثة مرتزقة من فاغنر أحدهم روسي والأخرين من بيلاروسيا، ويعتقد أن بعض المتهمين قاتلوا في سوريا، بحسب صحيفة الغارديان.

وكانت صحيفة، كشفت في وقت سابق عن تورط الجنود الروس المطلوبين في عمليات تعذيب وقتل ممنهج ضد المدنيين في قرية موتيزين، بما في ذلك رئيسة مجلس القرية وزوجها وابنها.

وقال ممثلو الادعاء إن المرتزقة الثلاثة المتهمين هم: سيرغي فلاديميروفيتش سازانوف، 51 عاما، المولود في بلدة ريشيتسا في بيلاروسيا، كان واحدا من حوالي 300 مرتزق من فاغنر شاركوا في هجوم شباط/ فبراير 2018 على محافظة دير الزور. 

وألكسندر ألكساندروفيتش ستوبنيتسكي، 32 عاما، من مواليد أورشا في بيلاروسيا، يعمل ضابط اتصال في فصيلة الهجوم الأولى التابعة لفاغنر، وسيرغي سيرجيفيتش سازونوف، 33 عامًا، ولد في كالينينغراد، ويعمل سائق مركبة.

وقال دينيس كوروتكوف، الخبير في مجموعة "فاغنر"، إنه "من المحتمل أن يكون سازونوف وستوبنيتسكي قد قاتل أيضا في سوريا". 

لم يتم القبض على أي من المتهمين الثمانية حتى الآن. ويعتقد المدعي العام في كيف أوليه تكالينكو، أنهم ربما لازالوا يقاتلون في أوكرانيا، وتم نقلهم إلى منطقة دونباس.

وقال تكالينكو إن التحقيق استند إلى أدلة فوتوغرافية وتسجيلات تلفزيونية، وتقارير عن مئات الناجين الذين أكدوا هويات جلاديهم.

ومنذ بداية الحرب، كشفت تقارير عن نشر موسكو لمرتزقة "فاغنر" في أوكرانيا، لدعم الجيش الروسي في عملياته. 

وقال مسؤول أوروبي الشهر الماضي، إن روسيا نشرت ما بين 10 آلاف و20 ألف مرتزق من سوريا وليبيا وأماكن أخرى، بما في ذلك مرتزقة فاغنر، لدعم هجومها في دونباس.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

قوات النظام تستمر بقصف مناطق إدلب وخسائر بصفوف قوات "قسد" بالحسكة

كالن: العملية العسكرية شمال سوريا قد تبدأ بأي لحظة

مقتل 5 عناصر من "قسد" شمال سوريا

قائد جديد للقوات الروسية في أوكرانيا ارتكب جرائم حرب في سوريا

ارتفاع سعر كيلو السكر في أسواق دمشق

توثيق مقتل 15 ألف شخصاً تحت "التعذيب" في سوريا