توثيق 73 عملية اغتيال خلال عام شمال سوريا - It's Over 9000!

توثيق 73 عملية اغتيال خلال عام شمال سوريا


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

أصدر مركز "عمران" للدراسات الإستراتيجة تقريراً، كشف من خلاله عن عدد عمليات الاغتيال في مناطق شمال غرب سوريا منذ بدء شهر تموز، حتى نهاية شهر كانون الأول من عام 2021 الماضي.

وأحصى التقرير عدد عمليات الاغتيال المنفذة ضمن مناطق شمال غرب سوريا خلال الفترة المذكورة، والتي بلغت "73" عملية اغتيال، خلفت "322" ضحية، استخدم فيها أدوات متعددة في تنفيذ الاغتيالات، وبلغت عمليات الاغتيال عن طريق العبوات الناسفة "42" عملية، وعدد العمليات من خلال استخدام الطلق الناري "30" عملية، وعملية واحدة نفذت عن طريق الطائرات المسيرة.

وبيّن التقرير أن العمليات في ريفي حلب الشمالي والغربي، تراوحت بين عمليات انتقائية استهدفت أشخاصاً بعينهم، وعمليات عشوائية استهدفت مجموعات عسكرية وسط تجمعات مدنية، وعمليات استهدفت تجمعات مدنية خالصة كالأسواق.

وسجلت منطقة عمليات "درع الفرات" التي تشمل مدن "جرابلس، واعزاز، والراعي، والباب" أكبر نسبة اغتيالات قياساً بباقي المناطق، حيث بلغ عدد عمليات الاغتيال فيها "31" عملية، نفذ منها 12 عبر الطلق الناري، أسفرت عن سقوط "26" ضحية، كما نفذت "19" من أصل "31" عملية عبر العبوات الناسفة، خلفت "140" ضحية "61" قتيلاً و "79" جريحاً.

وأشار التقرير إلى أن عدد عمليات الاغتيال في منطقة عمليات "نبع السلام" والتي تشمل مدينتي "رأس العين" بريف الحسكة ومدينة "تل أبيض" بريف الرقة، بلغت "6" عمليات خلفت "20" ضحية بين قتيل وجريح.

وأوضح أن عدد عمليات الاغتيال في منطقة عمليات "غصن الزيتون" بمدينة عفرين ومحيطها بلغت "14" عملية، خلفت "95" ضحية بين قتيل وجريح.

فيما بلغ عدد عمليات الاغتيال في منطقة إدلب "22" عملية خلال ستة أشهر من العام الماضي، راح ضحيتها "41" شخصاً، منهم "29" قتيلاً، و"12" جريحاً، مع تعدد الجهات المستهدفة.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا