ماذا ستناقش "الدستورية السورية" في جولتها الثامنة؟ - It's Over 9000!

ماذا ستناقش "الدستورية السورية" في جولتها الثامنة؟

بلدي نيوز

كشف المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، مساء الأحد 29 أيار، عن جدول أعمال الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، التي تعقد اليوم الاثنين في جنيف، وتستمر لخمسة أيام.

وقال "بيدرسن"، عبر سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي في تويتر، إنه خلال الاجتماعات، "تمت مراجعة جدول أعمال الأسبوع، واتفق الرئيسان المشاركان عن النظام والمعارضة على المبادئ الأربعة التي ستتم مناقشتها على مدار الأسبوع". 

وأوضح أن هذه المبادئ هي "التدابير القسرية الانفرادية من وجهة نظر دستورية، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، وسيادة الدستور وموقف المعاهدات الدولية، والعدالة الانتقالية"، مشيرا إلى أنه "سيخصص لكل مبدأ يوماً للنقاش".

وذكر المبعوث الأممي إلى سوريا، أنه "عقد اجتماعا، مع الرئيس المشارك المعين من قبل الحكومة والرئيس المشارك المعين من قبل المعارضة"، مضيفا "التقى والرئيسان المشاركان بوفد المجتمع المدني".

ومن المقرر أن يطلع "بيدرسن" الدول الأعضاء على نتائج المباحثات بشأن انعقاد الجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية، ونتائج زيارته الأخيرة إلى دمشق ومباحثاته مع دمشق.

في وقت سابق، أعلن مكتب بيدرسن أن "الدورة الجديدة ستنعقد في جلسات مغلقة خارج مقر الأمم المتحدة في جنيف، على عكس الجولات السابقة، والتي لم تستطع المفاوضات خلالها تحقيق تقدم مهم".

وأضاف البيان، أنه في اجتماع الجولة السابعة "كانت الهيئة المصغرة، التي تتألف من وفد مرشح من النظام السوري ووفد المعارضة ووفد المجتمع المدني، ناقشت مشاريع نصوص دستورية حول 4 مبادئ دستورية، تشمل أسس الحكم وهوية الدولة ورموزها وهيكل ووظائف السلطات العامة".

وأنهت اللجنة الدستورية السورية جولتها السابعة، نهاية آذار الماضي، من دون أن تقدم أي جديد في طريق الحل السوري، في حين أكد بيدرسن أنه "سيبذل كل ما في وسعه لتقريب وجهات النظر بين الأعضاء".

مقالات ذات صلة

بيدرسون يعلّق على حادثة المركب المنكوب قبالة طرطوس

"غير بيدرسون" يحذر من انهيار الوضع في سوريا

العراق: ندعم جهود "بيدرسون" بشأن سوريا

وفد أممي يعتزم زيارة تركيا لبحث مبادرة "خطوة بخطوة" بشأن سوريا

كازاخستان: مسار "أستانا" ليس بديلاً عن "جنيف" بشأن سوريا

بريطانيا تؤكد التزامها بدعم المعارضة السورية