سوريا في المرتبة الثالثة عربيا بتطبيق حكم الإعد.ام - It's Over 9000!

سوريا في المرتبة الثالثة عربيا بتطبيق حكم الإعد.ام


بلدي نيوز

جاءت سوريا في المرتبة الثالثة بين الدول العربية في تطبيق أحكام الإعدام، بما لا يقل عن 24 حالة، بعد كل من مصر بأكثر من 83 حالة، والمملكة العربية السعودية بـ 65 حالة.

وقالت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، في تقريرها السنوي عن حالات الإعدام حول العالم، إن عدد أحكام الإعدام التي سجلتها في العام 2021 بلغ 579 حالة في 18 دولة، بزيادة قدرها 20 % عن الإجمالي المسجل في العام 2020، الذي سجّل فيه 483 حالة إعدام.

وأوضحت "أمنستي" أنه في العام 2021، نُفذت معظم عمليات الإعدام المعروفة في الصين وإيران ومصر والمملكة العربية السعودية وسوريا.

وأضافت أن "الصين تأتي في مقدمة الدول التي تمارس عقوبة الإعدام في العالم" مشيرة إلى أن "باستثناء الصين، تم تنفيذ 80 % من جميع عمليات الإعدام المبلغ عنها في ثلاث دول فقط، هي إيران ومصر والمملكة العربية السعودية".

ولفتت أن "بعض الدول تقوم بإعدام الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً عند ارتكاب الجريمة، بينما تستخدم دول أخرى عقوبة الإعدام ضد الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية والذهنية".

وذكرت أن العديد من الدول "تطبق عقوبة الإعدام بعد محاكمات جائرة، في انتهاك واضح للقانون والمعايير الدولية"، مشيرة إلى أنه "يمكن للناس أن يقضوا سنوات في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، ولا يعرفون متى ينتهي وقتهم، أو ما إذا كانوا سيرون عائلاتهم مرة أخيرة".

وأكدت "أمنستي" على أن عقوبة الإعدام "هي أقصى عقوبة قاسية ولاإنسانية ومهينة"، مشددة على "معارضة عقوبة الإعدام في جميع الحالات دون استثناء، بغض النظر عن المتهم أو طبيعة أو ظروف الجريمة أو الذنب أو البراءة أو طريقة الإعدام".

مقالات ذات صلة

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

"العفو الدولية" تطالب "قسد" بالكشف عن مصير فتاة قاصر جندتها بصفوفها

مستجدات قضية غرق السفينة قبالة بيلوس ...

تقرير حقوقي يوثق انتهاكات "محاكم الميدان العسكرية" في سوريا

"العفو الدولية" تطالب السلطات القبرصية بحماية اللاجئين والمهاجرين

"العفو الدولية": النظام يرتكب انتهاكات بحق أهالي حلب المتضررين من الزلزال