مبعوث بوتين لسوريا يهدد بوقف آلية دخول المساعدات عبر الحدود - It's Over 9000!

مبعوث بوتين لسوريا يهدد بوقف آلية دخول المساعدات عبر الحدود

بلدي نيوز

هدد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، بوقف إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

واعتبر "لافرنتييف" في تصريحات لتلفزيون سوريا، أمس الخميس، ‏أن ‏آلية إيصال المساعدات عبر الحدود "لم تعد تنفع"، ‏مشيراً إلى أن هذه الآلية كانت منذ البداية خطوة مؤقتة ‏في ظل فقدان النظام سيطرته على المدن السورية، وفقاً لتعبيره.

وزعم أن الآلية المثلى لإيصال المساعدات بشكل يتناسب مع القوانين الدولية، هي عن طريق حكومة نظام الأسد.

وحول إمكانية استخدام روسيا حق النقض لوقف آلية المساعدات عبر الحدود قال: "في ‏العام الماضي طلب الغرب منا النظر في إمكانية تمديد الآلية ‏لستة أشهر مقابل ‏حزمة ‏من التدابير لرفع العقوبات عن النظام السوري ‏بما في ذلك إلغاء تجميد الأصول السورية ‏في الخارج ‏وتطبيق عدد من مشاريع إعادة الإعمار ‏المبكر.. لكن ‏لم يتحقق ‏شيء من ‏هذه الاتفاقيات". وتابع: "‏لذلك يبدو أن علينا إيقاف عمل هذه الآلية ‏والبحث عن ‏آليات أخرى ‏لإيصال المساعدات".

وأشار إلى أن "روسيا كانت تسعى إلى تكثيف عمليات نقل المساعدات عبر خطوط التماس. ‏لكن رغم كل الوعود لتكثيف ‏هذه العمليات ‏فإن عددها خلال عام كامل لم يتجاوز أربع قوافل ‏أي 60 حافلة من دمشق إلى سرمدا وهو رقم قليل بالمقارنة مع آلاف الحافلات ‏التي دخلت إدلب من معبر باب الهوى".

واعترف بأن روسيا ستواجه ضغطا كبيرا في حال قررت استخدام حق النقض لتعطيل آلية ‏إرسال المساعدات عبر الحدود، قائلاً "سنتهم بكل الكبائر لكننا واثقون بأن المجتمع الدولي سيجد طرقا ‏لتنظيم إيصال المساعدات إلى سوريا ‏بشكل صحيح".

وينتهي العمل بآلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، والتي أقرها مجلس الأمن الدولي العام الماضي بتاريخ العاشر من تموز المقبل.

وتقدر الأمم المتحدة أن 14.6 مليون سوري يعتمدون الآن على المساعدات الإنسانية، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، ويواجه 12 مليون شخص في جميع أرجاء سوريا الآن انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، وهي زيادة مهولة بنسبة 51 في المئة منذ عام 2019.

مقالات ذات صلة

عشرات نقاط التظاهر ضد تصريح "جاويش أوغلو" شمال سوريا

"الائتلاف الوطني" يكشف عن توضيحات تركية بعد تصريحات "أوغلو"

مجهولون يغتالون ضابطاً للنظام في درعا

بعد تصريحات أوغلو.. الخارجية التركية توضح موقفها من سوريا

"الهيئة" تردّ على تصريحات "أوغلو": هذا لا يليق بتركيا

"الإسلامي السوري" يعلق على تصريحات جاويش أوغلو حول مصالحة المعارضة مع "الأسد"