أنقرة: من غير الممكن تسليم اللاجئين السوريين للنظام - It's Over 9000!

أنقرة: من غير الممكن تسليم اللاجئين السوريين للنظام


 بلدي نيوز 

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أنه من غير الممكن عقد اتفاق مع النظام السوري لتسليمه اللاجئين. 

وخلال مقابلة مع القناة التلفزيونية التركية (haber türk)، مساء الأحد 26 حزيران، نفى "قالن" وجود أي اتصال سياسي مع النظام، مؤكدا في الوقت ذاته تصريحات سابقة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول وجود اتصالات استخباراتية بشكل دوري. 

وقال: "وحدات استخباراتنا تتفاوض من أجل مصالحنا الوطنية". 

وبخصوص إعادة اللاجئين السوريين، قال "قالن" إنه "من غير المعقول عقد اتفاق مع النظام السوري وإرسال هؤلاء الناس الذين فروا من الحرب وعانوا آلاما وأوجاعاً شديدة، وتسليمهم له".

وأضاف "نعلم جميعاً أن اللاجئين السوريين يجب أن يعودوا في النهاية، لكننا نعمل على أن تكون العودة بشكل إنساني، لذلك نحاول العمل على إنشاء مناطق آمنة في مناطق الشمال السوري كعفرين وإدلب وتل أبيض ورأس العين وغيرها، وخلق بيئات تمكّنهم من الحفاظ على حياتهم".

وأشار إلى أن البعض يتحدث بأن الحكومة ستمنح الجنسية لكل السوريين من أجل استخدامهم للتصويت في الانتخابات، مؤكدا أن "هذا الكلام غير صحيح ولا يمكن أن يحدث مثل هذا".

وبخصوص شن عملية عسكرية جديدة شمال سوريا، قال "قالن": "لقد نفذنا ثلاث عمليات عسكرية كبيرة في شمالي سوريا خلال السنوات الماضية، من دون أن نأخذ إذنا من أحد، رغم كل الضغوطات التي مورست علينا من أجل إيقافها".

وأكد أن "العملية العسكرية المرتقبة في شمالي سوريا قد تنطلق في أي وقت، وقد تأتي فجأة ذات ليلة". 

وأضاف "نحن مستعدون، وعندما يكون هناك أي تهديد لنا سنتخذ الإجراءات اللازمة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن قبل أيام عن قرب تحرك عسكري على الحدود الجنوبية لبلاده مع سوريا، مؤكدا عزم بلاده على البدء بعمل عسكري لاستكمال إنشاء "المنطقة الآمنة" على عمق 30 كيلومتراً شمالي سوريا، انطلاقاً من تل رفعت ومنبج.

يشار إلى أن النظام السوري، كان أعلن رفض الخطط التركية بإنشاء منطقة آمنة في المنطقة بتصريحات رسمية، كما توعد رأس النظام بقتال الجيش التركي.

وشنت أنقرة أربع عمليات في شمال سوريا واحدة منها ضد النظام وثلاث ضد "قسد" و"داعش".

مقالات ذات صلة

استهداف حواجز النظام في درعا و"قسد" تصعد في حلب

مسؤول بحكومة النظام: المواد غير متوفرة والأسعار خيالية

بدوافع عنصرية.. هجوم يستهدف 5 سوريين في ولاية بولو

تسجيل 40 حالة تسمم بسمك البلميدا في طرطوس

"الإدارة الذاتية" توسع أحد قطاعات مخيم الهول

صويلو يعلن اعتقال شابين أحرقا العلم التركي في إعزاز