"منسقو الاستجابة" تُحذر من أزمة مياه الشرب شمال سوريا - It's Over 9000!

"منسقو الاستجابة" تُحذر من أزمة مياه الشرب شمال سوريا


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

أصدرت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الثلاثاء 28 من حزيران/يونيو، بيانا حذّرت خلاله من أزمة تأمين مياه الشرب لسكان ريف حلب الشمالي، وسط غياب أي نوع من الحلول. 

وقالت المنظمة، في بيانها، إن أزمة المياه الصالحة للشرب في مناطق ريف حلب الشمالي وتحديدا في منطقة الباب وجرابلس وتادف والقرى المحيطة بها والتي يتجاوز عدد سكانها أكثر من 320 ألف نسمة تستمر وسط غياب أي نوع من الحلول الجذرية التي تخفف معاناة المدنيين من كافة النواحي وخاصة الاقتصادية.

وأضافت أنه وعلى الرغم من تدخل العديد من المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة والسلطات المحلية، إلا أنها لم تقدم الحلول الكافية لإنهاء قضية المياه في تلك المناطق مع مخيماتها، حيث وصل سعر برميل المياه إلى 11 ليرة تركية في المنطقة، إضافة إلى الاعتماد على مياه الآبار غير المعقمة.

وأكّدت على أن الاعتماد على المياه الواردة من الآبار هي السبب الرئيسي إلى جفاف معظمها وتلوث الآخر، إضافة إلى انخفاض واضح في منسوب المياه الجوفية في المنطقة، الأمر الذي يعرض المنطقة بشكل أكبر إلى خطر الجفاف. 

وحذرت المنظمة كافة الجهات من استمرار أزمة المياه وخاصةً في ظل تفاقم الظروف المعيشية للأفراد وارتفاع أسعار مياه الشرب في العديد من المدن والأرياف، ووجود نسبة كبيرة من السكان لا يحصلون على مياه الشرب النظيفة بشكل منتظم.

ولفت إلى أن أزمة المياه ستشكل تهديدا فعليا للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للسكان في أماكن وجودهم، أو ستجبرهم على النزوح إلى أماكن أخرى بحثاً عن الوصول المستدام إلى كميات كافية من المياه بجودة مقبولة.

وطالبت من كافة المنظمات العاملة في مناطق ريف حلب الشمالي، العمل على توحيد الجهود بشكل كامل والعمل على الحل الجذري لتلك القضية من خلال العمل على نقل مياه الشرب من مناطق نهر الفرات إلى تلك المناطق وإنشاء محطات لمعالجة المياه.

مقالات ذات صلة

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال

اجتماع في أنقرة لبحث التطورات شمال سوريا

هزة أرضية تقدر ب4.4 ريختر شعر بها سكان حلب وإدلب واللاذقية

"الدفاع التركية" تعلن حصيلة عمليات قواتها شمالي سوريا

جامعة سورية تتقدم عشرة مراكز في التصنيف الحالي لموقع “ويبوميتريكس” (Webometrics) الإسباني

إصابة طفلين بقصف النظام أثناء جني محصول الفطر شمال شرقي إدلب